وزارة الصحة تطالب بسحب أدوية وردت بشأنها تحذيرات دولية

وزارة الصحة تطالب بسحب أدوية وردت بشأنها تحذيرات دولية

يوليو 14, 2018 - 11:33
القسم:

طالبت وزارة الصحة بسحب وإيقاف 5 مستحضرات دوائية متداولة في السوق المحلي ومراكز توزيع الأدوية بعد ورود تحذيرات دولية بشأنها وسحبها من 22 دولة أوروبية.

وقالت مديرة إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بالوزارة "ناهد المكي" إن منظمات رقابية دولية وعلى رأسها الوكالة الأوروبية للأدوية أصدرت تحذيرات بشأن إيقاف استعمال مستحضرات دوائية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني؛ تحتوي على المادة الفعالة valsartan"" بسبب احتوائها على شوائب قد تكون مسرطنة .

كما ناشدت "مكي" المرضى الذين يستخدمون أحد هذه الأصناف الخمسة بضرورة استشارة الطبيب لاستخدام دواء من مصدر مختلف أو علاج بديل وعدم التوقف عن تناول العلاج.

ووجهت "مكي" خطابا إلى مدراء المستشفيات العامة والمراكز الطبية التخصصية ورئيس لجنة الإدارة بجهاز الإمداد الطبي ونقابة الصيادلة ومدير إدارة الرقابة الدوائية ومدير إدارة القطاع الخاص بالوزارة والشركات المحلية الموردة للأدوية توضح فيه وجود منتجات لشركات مصنعة للصنف "valsartan".

يشار إلى السلطات الدوائية الأوروبية قامت بإجراءات سحب احترازية للمستحضرات العائدة للشركة الصينية في الأسواق الأوروبية في 22 دولة أوروبية إضافة إلى سحبها من دولتي البحرين والمغرب.