افتتاح حقل نفطي جديد في أقصى الغرب الليبي

افتتاح حقل نفطي جديد في أقصى الغرب الليبي

أكتوبر 30, 2020 - 20:51
القسم:

افتتاح الحقل الجديد "سيناون" تزامن مع الذكرى الـ 59 لبدء إنتاج وتصدير النفط الليبي، ومن المتوقع أن يصدر نحو 50 ألف برميل يوميا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، الجمعة افتتاح حقل "سيناون م ن 100" في غرب ليبيا، ووضعه على الإنتاج لينضم إلى قائمة الحقول المنتجة في الدولة الليبية.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله: "هذا الحقل الذي نفتتحه اليوم تزامنا مع الذكرى الـ 59 لبدء إنتاج وتصدير النفط الليبي يحتوي على مخزون اقتصادي من النفط والغاز موزعة على مجموعة من التراكيب التي جرى اكتشافها منذ العام 1980".

وأضاف أن "الحفر في العام نفسه واستمر حتى عام 1987 ليصل الإجمالي إلى 48 بئرًا، وجرى تقييم عدد 21 بئر منها كآبار منتجة".

وأشار صنع الله إلى أن شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي، هي من تدير هذا الحقل بأقصى غرب ليبيا، وهذا دليل على أن ليبيا وحدة واحدة ومؤسسة واحدة".

ونوّه إلى أن "شركة الخليج العربي للنفط و تحت إشراف المؤسسة نفذت عدة دراسات لغرض تطوير هذا الحقل من خلال مرحلتين".

وشملت المرحلة الأولى وضع الحقل على الإنتاج المبكر لغرض إجراء الاختبارات طويلة المدى لتقييم المكامن وتجميع المعلومات الفنية المطلوبة بالإضافة إلى إنتاج 10000 برميل يوميا، وفق صنع الله.

وتابع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن "المرحلة الثانية تتضمن التطوير الشامل للحقل لإنتاج جميع تراكيبه والعمل على زيادة معدلات الإنتاج والوصول إلى طاقته القصوى والتي تصل إلى ما يقارب 50 ألف برميل من النفط وما يصاحبها من غاز ومكثفات مع تركيب معدات سطحية دائمة".

يُذكر أن إعلان افتتاح الحقل الجديدة يأتي بعد رفع مؤسسة النفط الانتهاء الشامل لإغلاق المنشآت النفطية الذي بدأته مليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر في يناير 2020، واستمر لنحو 8 أشهر وكلف الدولة الليبية خسائر بأكثر من 10 مليارات دولار.