المحكمة الدولية تجدّد مطالبتها بتسليم سيف القذافي والورفلي والتهامي خالد

المحكمة الدولية تجدّد مطالبتها بتسليم سيف القذافي والورفلي والتهامي خالد

أكتوبر 31, 2020 - 16:45
القسم:

إضافة إلى الورفلي، ذكرت المحكمة اسم التهامي خالد، الذي لا يزال طليقًا، على الرغم من صدور أمر بالقبض عليه منذ عام 2013، وذلك لكونه مسؤولًا عن جرائم خطيرة، من بينها تعذيب أشخاص

سيف القذافي والتهامي خالد ومحمود الورفلي

قالت المحكمة الجنائية الدولية إن ليبيا لا تزال ملزمة بالقبض على سيف الإسلام القذافي وتقديمه إلى المحكمة، مشيرة إلى أن الجهود التي بذلتها حكومة الوفاق لم تفلح حتى الآن في تأمين القبض عليه.

وجدّد مكتب المدعي العام للمحكمة دعوته إلى سيف القذافي بتسليم نفسه فورًا إلى السلطات الليبية المختصة حتى يتسنى نقله إلى المحكمة.

ولفت المدعي إلى أن المحكمة سبق وأن أبلغت مجلس الأمن الدولي في الـ 5 مايو الماضي برفض دائرة الاستئناف بالإجماع الاستئناف المقدم من المتهم ضد قرار القبض عليه، مؤكدة قبول الدعوى المقامة ضده.

وفي سياق متصل، أكدت المحكمة الدولية أن الأمرين الصادرين منها بالقبض على محمود مصطفى الورفلي لم ينفذا حتى الآن، على الرغم من اتهامه بقتل وإعدام 43 شخصا في بنغازي.

وإضافة إلى الورفلي، ذكرت المحكمة اسم التهامي خالد، الذي لا يزال طليقًا، على الرغم من صدور أمر بالقبض عليه في 18 أبريل من العام 2013، وذلك لكونه مسؤولًا عن جرائم خطيرة، من بينها تعذيب أشخاص في الفترة من 15 فبراير إلى 24 أغسطس 2011.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية في الـ 21 من سبتمبر الماضي على الورفلي المطلوب دوليا، لاتهامه بارتكاب جرائم في ليبيا.