بيان رباعي"غربي"يرحب باستئناف تصدير النفط

بيان رباعي"غربي"يرحب باستئناف تصدير النفط

يوليو 14, 2018 - 14:27
القسم:

رحبت حكومات فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط استئناف عملها "الحيوي لصالح جميع الليبيين".

وأشادت الحكومات الأربعة في بيان لها الخميس، بالمؤسسة الوطنية للنفط، باعتبارها المؤسسة الشرعية، بينما تعمل على إصلاح البنية التحتية، وتفي بالتزاماتها التعاقدية.

وشددت الحكومات على ضرورة السماح للمؤسسة الوطنية للنفط بأن تعمل لصالح جميع الليبيين، وأن تظل جميع موارد النفط تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية فقط، وهي المؤسسة الشرعية، وتحت قيادة حكومة الرئاسي.

ودعا البيان جميع الأطراف الليبية إلى انتهاز هذه الفرصة لانجاز تقدما في النقاش بشأن سبل تحسين الشفافية المالية و تقوية المؤسسات الاقتصادية وضمان التوزيع العادل لموارد البلاد ضمن اطار خطة العمل التي طرحها ممثل الأمم المتحدة غسان سلامة.

كما حث البيان القيادات الليبية على انتهاز هذه الفرصة الهامة ضمن إطار الاتفاق السياسي لتسوية الاختلافات بشأن مصرف ليبيا المركزي، وتعزيز الحوار بشأن توزيع الموارد من خلال ميزانية وطنية والعمل على توحيد مصرف ليبيا المركزي وحل المؤسسات الموازية وذلك بموجب بيان باريس الصادر في 29 مايو الماضي.

وتعهدت الحكومات الاربعة بدعم قادة ليبيا في سعيهم لتطبيق هذه التدابير، متوعدة في الوقت ذاته بمحاسبة كل من يقوض السلام والأمن والاستقرار في ليبيا.

وكانت الحكومات الاربعة قد أعربت في بيان سابق عن "قلقها العميق إزاء الإعلان عن نقل تبعية حقول النفط في رأس لانوف والسدرة ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية".

وقالت في بيانها للرباعي إن "أي محاولة للالتفاف على نظام عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيسبّب ضررا بالغا لاقتصاد ليبيا، ويزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية، ويقوّض استقرارها الأوسع".