رايتس ووتش: الإمارات جنّدت سودانيين وخدعتهم للقتال مع حفتر

رايتس ووتش: الإمارات جنّدت سودانيين وخدعتهم للقتال مع حفتر

نوفمبر 02, 2020 - 21:11
القسم:

رايتس ووتش أجرت مقابلات مع عدد من السودانيين المغرر بهم من شركة بلاك شيلد للخدمات الأمنية، والذين تلقوا تدريبات عسكرية في إحدى المعسكرات بالإمارات قبل أن يتم نقلهم إلى ليبيا، تحديدا إلى رأس لانوف

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تحقيق مطول، الاثنين إن الإمارات جنّدت حراس أمن سودانيين وخدعتهم للعمل في ليبيا دعما لمليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر.

وأضافت المنظمة أنها أجرت مقابلات مع عدد من السودانيين المغرر بهم من شركة بلاك شيلد للخدمات الأمنية، والذين تلقوا تدريبات عسكرية في إحدى المعسكرات بالإمارات قبل أن يتم نقلهم إلى ليبيا، تحديدا إلى رأس لانوف.

وتابعت أن المهمة التي كانت تخطط لها الإمارات كانت قصيرة وانتهت بسرعة بعد افتضاح أمرهم؛ مما اضطر شركة بلاك شيلد إلى إعادة السودانيين إلى أبوظبي ومنها إلى الخرطوم وتقديم اعتذار مبهم، حسب وصف المنظمة.

ووفق التقرير، نقلت الإمارات 270 سودانيا إلى منطقة رأس لانوف للقتال في صفوف مليشيات حفتر بعد إيهامهم بالعمل في إحدى المؤسسات الأمنية داخل الدولة.

ولم تترك شركة بلاك شيلد، أي أثر لذلك على شبكة الإنترنت رغم أنها مسجلة لدى دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي كمؤسسة فردية ذات مسؤولية محدودة ومدرجة على موقع حكومة أبوظبي كشركة خدمات أمنية تأسست في ألفين وتسعة عشر وهي مملوكة لسيف معوض الكعبي والذي يبدو أنه عقيد في القوات المسلحة، وفق التحقيق.