لجنة مشتركة لسحب المرتزقة من ليبيا ونقل اجتماعات لجنة الـ 10 إلى سرت

لجنة مشتركة لسحب المرتزقة من ليبيا ونقل اجتماعات لجنة الـ 10 إلى سرت

نوفمبر 03, 2020 - 23:59
القسم:

لجنة الـ 10 المجتمعة في غدامس توصلت إلى اتفاق لإعادة القوات إلى مقارها وسحب المرتزقة مع نقل اجتماعات اللجنة إلى مدينة سرت

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز في مؤتمر صحفي من غدامس، الثلاثاء إن مسؤولية إخراج المرتزقة من ليبيا تقع على عاتق الدول التي تورطت في الصراع.
 

وأعربت وليامز عن أملها في أن يكون هناك التزام من أطراف المجتمع الدولي لدعم عمل الأمم المتحدة والأطراف الليبية للمضي قدما في عملية التسوية.
 

وأضافت أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف يوم الـ 23 من أكتوبر المنصرم، يتضمن جدولا زمنيا محددا لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.
 

وحول اجتماع غدامس، أشارت الممثلة الأممية إلى أنه ناقش آلية المراقبة ونشر المراقبين المحتملين في المنطقة المعنية، لكن المتاح الآن هو طلب سيادي ليبي بخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.
 

وقد كرّرت اللجنة العسكرية المشتركة طلبها إلى مجلس الأمن لإصدار قرار يلزم هذه القوات بالخروج، وفق ما ذكرته وليامز.
 

واتفقت لجنة الـ 10 العسكرية على تشكيل لجنة أخرى عسكرية للإشراف على عودة القوات إلى مقراتها وسحب المرتزقة من خطوط التماس، وأفادت وليامز بأن اللجنة العسكرية أنجزت كل أعمالها واتفقوا أيضا على الاجتماع في مدينة سرت خلال هذا الشهر.
 

وأكدت لجنة الـ 10 على أن يكون مقرها الرئيسي في مجمع قاعات واقادوغو في مدينة سرت مع استمرار اللجنة الفرعية في تبادل المحتجزين إلى حين إتمام هذا الملف.
 

وقد جرى الاتفاق على تحديد اجتماع منتصف نوفمبر في البريقة بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله وآمري جهاز حرس المنشآت النفطية لبحث إصلاح الجهاز، بحسب الممثلة الأممية.
 

كما تم الاتفاق على تشكيل فرق هندسة مختصة لإزالة الألغام وذلك بالتعاون مع جهاز المخابرات العامة وفريق تابع للأمم المتحدة، إضافة إلى العودة الفورية للرحلات إلى مدينة سبها وغدامس، فضلا عن تشكيل لجنة لمكافحة خطاب الكراهية تحمل الطابع المدني.
 

وكانت البعثة الأممية أعلنت الاثنين أن لجنة العشرة هو الاسم الجديد للجنة العسكرية المشتركة 5+5 المجتمعة في غدامس.