السراج يجري محادثات مع موغريني تتعلق بجملة من الملفات السياسية والأمنية الاقتصادية

السراج يجري محادثات مع موغريني تتعلق بجملة من الملفات السياسية والأمنية الاقتصادية

يوليو 14, 2018 - 21:52
القسم:

أجرى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج اليوم السبت محادثات مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغريني التي وصلت ليبيا في زيارة بمناسبة تدشين مقري بعثة الاتحاد الاوروبي والبعثة الاوروبية لمراقبة الحدود (يوبام).

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر المجلس بطرابلس بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا باتينا موشيدت وعدد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية محمد سيالة والمستشار السياسي طاهر السني وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية.

وتناول الاجتماع عدد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية إضافة إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 وجددت موغريني التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لحكومة الرئاسي والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للبلاد.

 وأبدت المسؤولة الأوروبية عن ارتياحها لتجاوز الازمة في منطقة الهلال النفطي وعودة الامور إلى طبيعتها، مؤكدة أن الثروة النفطية ملك لكل الليبيين ويجب أن تسخر لإنعاش الاقتصاد وتحقيق الازدهار للبلد.

وقالت موغريني إن سياسة الاتحاد الأوروبي تستهدف تحقيق الاستقرار في ليبيا وأن الاهتمام ليس مقتصراً على قضية الهجرة، بل هناك العديد من المشاريع لدعم ليبيا في المجال الاقتصادي ودعم البلديات وأجهزة الدولة ومؤسساتها إضافة لبرنامج تدريب خفر السواحل والعمل المشترك على تأمين حدود ليبيا الجنوبية.

واتفق الجانبان على أهمية وجود موقف أوروبي موحد تجاه القضايا السياسية في ليبيا، وأن يجرى العمل بالنسبة لمسار الانتخابات وغيرها من مسارات تحت مظلة الامم المتحدة.

وأكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوربية على تفعيل اللجان المشتركة، كما أبدت استعداد الاتحاد الأوروبي بتخصيص منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات الأوروبية ودعمت اتفاق التعاون في المجال الصحي وقدوم فريق أوروبي يضم مختلف التخصصات إلى ليبيا، وعلاج المرضى الليبيين بالمستشفيات الاوروبية، إضافة إلى توفير الدعم لحل ما تواجهه البلديات من مشاكل.

 وبشأن ملف الهجرة غير الشرعية حيث اتفق الجانبان على ضرورة ايجاد حل شامل يأخذ في الاعتبار كافة ابعاد المشكلة، وضرورة الاهتمام بتنمية دول المصدر من خلال مخطط شامل لدعم المنطقة اقتصادياً.