الاتحاد الأوروبي يرحب بانطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي بتونس

الاتحاد الأوروبي يرحب بانطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي بتونس

نوفمبر 10, 2020 - 12:40
القسم:

الملتقى  يتمتع الآن بالشرعية للاتفاق على نظام سلطة تنفيذية جديد وموحد وخارطة طريق لتنظيم انتخابات وطنية في أقصر إطار زمني ممكن

رحبت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد المعتمدين لدى ليبيا، بانطلاق أعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي التي بدأت الاثنين في تونس.

وأشاد بيان مشترك نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا عبر موقعها الالكتروني بـ "الخطوات الإيجابية والشجاعة الأخيرة التي اتخذها الليبيون لوضع حد لسنوات من الصراع والانقسام والمضي قدما لإرساء الاستقرار والوحدة والسيادة في بلدهم بعيدا عن التدخلات الأجنبية" .

واعتبر البيان أن "الملتقى الذي عقد بموجب إعلان برلين وبتفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ويمثل جميع أطياف الشعب الليبي"، يتمتع الآن بالشرعية للاتفاق على نظام سلطة تنفيذية جديد وموحد وخارطة طريق لتنظيم انتخابات وطنية في أقصر إطار زمني ممكن.

وشددت البعثات الأوروبية في ليبيا التأكيد على الحاجة إلى الإدماج والمشاركة الكاملين والهادفين للمرأة في عملية السلام، مؤكدة دعمها كليا مشاركة المرأة بشكل فاعل في منتدى الحوار السياسي الليبي.

 وأبدت البعثات الأوروبية استعدادها للتوصية باتخاذ تدابير تقييدية ضد من قد يعرقل سير منتدى الحوار السياسي الليبي والمسارات الأخرى لعملية برلين، وضد من يواصلون نهب أموال الدولة أو القيام بتجاوزات وانتهاكات لحقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد.

وقالت البعثات الأوروبية إنها تقف اليوم أكثر من أي وقت مضى جنبا إلى جنب مع الغالبية العظمى من الليبيين الذين يرفضون العنف والإرهاب، ويعارضون التدخل الاجنبي، ويتحدون في إطار حوار سلمي ووطني.