البعثة الأممية تستعرض نتائج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة في سرت

البعثة الأممية تستعرض نتائج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة في سرت

نوفمبر 12, 2020 - 22:31
القسم:

اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وتجميعهم في طرابلس وبنغازي للبدء في مرحلة تالية مغادرتهم الأراضي الليبية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، الخميس نتائج الاجتماع الأول للجنة العسكرية المشتركة بمقرها الدائم في مدينة سرت الذي اختتم أعماله ضمن الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة التي استمرت ثلاثة أيام.
 

وقالت البعثة في بيان لها، إن هدف اجتماع اللجنة في سرت، وهو الثاني داخل ليبيا، هو الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 23 أكتوبر في جنيف، واستكمالا لمباحثات غدامس.
 

ومن الاتفاقات التي توصلت إليها اللجنة، البدء بإخلاء الطريق الساحلي بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين، ولهذه الغاية باشرت اللجنة المختصة بإعداد الآليات والخطوات التنفيذية على الأرض والمباشرة بنزع الألغام والمخلفات الحربية المتفجرة بالتعاون مع الأمم المتحدة من هذا الطريق والمساحات المحددة في هذه المرحلة.
 

كما اتفقوا على إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وتجميعهم في طرابلس وبنغازي للبدء في مرحلة تالية مغادرتهم الأراضي الليبية.
 

وكلفت اللجنة العسكرية المشتركة، لجنة إخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وإعادة القوات إلى وحداتها بالتنسيق مع لجنة الترتيبات الأمنية لتأمين المنطقة بعد إخلائها من القوات العسكرية.
 

وبخصوص الترتيبات الأمنية في المنطقة المستهدفة، قررت اللجنة العسكرية المشتركة اعتماد الترتيبات الأمنية المشتركة، المتعلقة بكامل منطقة خطوط التماس التي تم تحديدها إضافة إلى الترتيبات العاجلة التي تسمح بفتح الطريق الساحلي وتسهيل حركة المرور.