اختتام اللقاء الأول للجنة العسكرية 5+5 بسرت

اختتام اللقاء الأول للجنة العسكرية 5+5 بسرت

نوفمبر 13, 2020 - 14:33
القسم:

الاجتماع هو الثاني الذي يعقد داخل ليبيا والسادس ضمن جولات المحادثات العسكرية بعد لقاء غدامس قبل نحو أسبوعين

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اختتام اللقاء الأول للجنة العسكرية المشتركة 5+5  بمقرها الجديد في مدينة سرت، والسادس منذ تشكيلها مطلع العام الجاري. 

وقالت البعثة في بيان لها أمس الخميس، أن الاجتماع الذي يعد الثاني داخل ليبيا، يهدف إلى التسريع من إجراءات تنفيذ وقف إطلاق النار، الموقع بتاريخ 23  أكتوبر في جنيف، مشيرة أنه يأتي استكمالاً للمباحثات التي بدأت في غدامس مطلع الشهر الجاري.

وأصدر المجتمعون في ختام اللقاء الذي حضرته البعثة الأممية بيانا، أكدوا فيه اتفاق اللجنة على البدأ في تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار على مرحلتين.

ووفقا للبيان، فإن المرحلة الأولى تتضمن إخلاء الطريق الساحلي، بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين، والمباشرة بنزع الألغام والمخلفات الحربية المتفجرة، الموجودة بالمنطقة المستهدفة، بالتعاون مع الأمم المتحدة.

في حين شملت المرحلة الثانية إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المنطقة المشار إليها، وتجميعهم في طرابلس وبنغازي، استعدادا لترحيلهم من الأراضي الليبية.

كما كلفت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 -بحسب البيان- لجنة لإخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة، وإعادة القوات إلى وحداتها، بالتنسيق مع لجنة الترتيبات الأمنية، لتأمين المنطقة بعد إخلائها من القوات العسكرية.

وقررت اللجنة العسكرية المشتركة اعتماد الترتيبات الأمنية المشتركة، والمتعلقة بكامل منطقة خطوط التماس التي تم تحديدها من قبل لجنة 5+5، كذلك الترتيبات الأمنية العاجلة التي تسمح بفتح الطريق الساحلي وتسهيل حركة المرور.

كما أشار البيان إلى اتفاق الطرفان على الاجتماع مجدداً في أقرب وقت ممكن.

وللإشارة، فقد انطلقت اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الثلاثاء الماضي، بمقر إقامة أعضاء اللجنة بفندق المهاري في مدينة سرت، بحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ممثلة في  رئيس قطاع إصلاح الأمن بالبعثة، سليم رعد.