نساء مشاركات في ملتقى تونس تطالبن بتسمية نائبة لرئيس الحكومة

نساء مشاركات في ملتقى تونس تطالبن بتسمية نائبة لرئيس الحكومة

نوفمبر 15, 2020 - 15:06
القسم:

المشاركات في الملتقى أوصين بأن يراعى في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية صفات الكفاءة، والجدارة، والتمثيل العادل للتنوع السياسي والجغرافي

طالبت 17 امرأة ليبية مشاركة في ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس، الأحد بأن يراعى عند تسمية نائبي رئيس الحكومة مستقبلا أن يكون أحد النائبين امرأة؛ ترسيخا وتفعيلا لمبدأ مساهمة المرأة في صنع القرار وبناء الدولة.
 

وأكدن في بيان نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ضرورة أن يراعى في تشكيل السلطة التنفيذية تمثيل حقيقي للمرأة في المناصِب القيادية بنسبة لا تقل عن 30% مع توفير كل ضمانات الكفاءة بما في ذلك الخبرة الفنية والمؤهل العلمي والنزاهة.
 

وأوصت المشاركات في الملتقى بأن يراعى في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية صفات الكفاءة، والجدارة، والتمثيل العادل للتنوع السياسي والجغرافي، وضمان مُشاركة المكونات الثقافية، مع أهمية تمثيل حقيقي للشباب ومراعاة ألا يقل تمثيلهم عن نسبة 20% من المناصِب القيادية في حكومة الوحدة الوطنية.
 

كما دعت المشاركات إلى إعادة تشكيل وتفعيل وحدة تمكين المرأة لتتكون من ثلاثة نساء من ذوات الخبرة، والعمل على مقترح لإنشاء مجلس للمرأة يتمتع باستقلالية ذات طبيعة وظيفية.