النمروش  مستاء من موقف الاتحاد الأوروبي تجاه ليبيا ويقول إن "إيريني" ليست محايدة

النمروش  مستاء من موقف الاتحاد الأوروبي تجاه ليبيا ويقول إن "إيريني" ليست محايدة

نوفمبر 18, 2020 - 12:22
القسم:

النمروش : بعض دول الاتحاد الأوروبي دعمت العدوان وزوّدت حفتر بالمعلومات الاستخباراتية

أبدى وزير الدفاع صلاح الدين النمروش استيائه الشديد من المواقف السلبية للاتحاد الاوروبي تجاه ليبيا وخاصة موقف الاتحاد من العدوان الذي شنه خليفة حفتر على العاصمة طرابلس ، موضحا أن بعض دول الاتحاد الأوروبي دعمت العدوان وزوّدت حفتر بالمعلومات الاستخباراتية.

جاء ذلك في تصريح للنمروش خلال لقائه، الثلاثاء، بمقر الوزارة بطرابلس ، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوزيه أنطونيو سباديل رفقة قائد عملية "إيريني" الأدميرال "فابيو أوقستين" ، وبحضور اللواء عبدالحكيم أبوحولية رئيس أركان القوات البحرية  وعدد من الضباط والمسؤولين بجهاز حرس السواحل البحرية لمناقشة مستجدات التعاون بين الطرفين في ما يتعلق بالدفاع.

وأكد النمروش أن عملية "إيريني" ليست عملية محايدة وأن حكومة الوفاق ترفضها تماماً في حال استمرت بهذه الطريقة حيث أنها لا تشمل كافة الحدود البحرية والبرية والجوية، لافتا إلى أن عملية "إيريني" تقتصر فقط على الحدود البحرية وأن الحدود البرية والجوية لدى الطرف الاخر مفتوحة وهو يتلقى الدعم من عدة دول باستمرار.

كما أعرب النمروش عن استيائه من الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لجهود البحرية الليبية في مكافحة الهجرة غير الشرعية موضحا انه لا يرتقي إلى مستوى التحديات التي تواجه البحرية الليبية في عمليات البحث والإنقاذ التي تقوم بها في كافة الأوقات.

ولفت إلى أن وزارة الدفاع تأمل في فتح صفحة جديدة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي أساسها الثقة المتبادلة والشفافية و احترام السيادة الوطنية، وأنه ما لم تكن عملية إيريني شاملة كافة الحدود البرية والبحرية والجوية فإن الموقف لن يتغير .

كما أعرب النمروش عن استيائه من الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لجهود البحرية الليبية في مكافحة الهجرة غير الشرعية موضحا انه لا يرتقي إلى مستوى التحديات التي تواجه البحرية الليبية في عمليات البحث والانقاذ التي تقوم بها في كافة الأوقات.

وأكد النمروش بأن وزارة الدفاع مستعدة  وتأمل في فتح صفحة جديدة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي أساسها الثقة المتبادلة والشفافية و احترام السيادة الوطنية، وأنه ما لم تكن عملية إيريني شاملة كافة الحدود البرية والبحرية والجوية فإن الموقف لن يتغير.

وقدم قائد عملية "إيريني" الادميرال "فابيو اوقستين" نبذة حول العملية وأهدافها وأنها عملية في صالح ليبيا والشعب الليبي وإنها تقوم بشكل حيادي ولا تعمل لصالح طرف علي طرف آخر.

من جهته ، قال " ساباديل" إن الاتحاد الاوروبي يدعم كل المسارات التي  تسعى إلى دعم الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يرى أن لجنة 5+5  العسكرية  كان لها الدور الكبير في دعم العملية السياسية.