إيطاليا تؤكد دعمها الكامل لمخرجات حوار تونس

إيطاليا تؤكد دعمها الكامل لمخرجات حوار تونس

نوفمبر 21, 2020 - 17:29
القسم:

جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية مع  المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز

جدد وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، دعم بلاده لجهود الحوار - الليبي الليبي-  الذي تسييره بعثة الأمم المتحدة في ليبيا. 

جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها مع  المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة "ستيفاني ويليامز"، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإيطالية.

وأعرب دي مايو عن ارتياحه لاعتماد منتدى الحوار السياسي الليبي لخارطة طريق، في ضوء الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

ودعا رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى تجنب المبادرات الموازية، والتي من شأنها أن تضعف هذا الإطار المرجعي، حسب وصفه، مشدداً على الحاجة إلى حماية فضاء التفاوض الليبي من التدخلات الخارجية والداخلية، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية للانباء. 

ورحب بالتطورات الأخيرة على الصعيد العسكري والأمني، داخل اللجنة العسكرية،لاسيما في ما يتعلق بإعادة فتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة، وانسحاب القوات والمقاتلين الأجانب من منطقة "مثلث سرت". 

كما تناولت المباحثات "التطورات الإيجابية في المجال الاقتصادي"، بعد استئناف إنتاج وتصدير النفط، وأعرب دي مايو عن أمله في إحراز تقدم في توحيد حرس المنشآت النفطية لحماية المواقع النفطية.

هذا وقد وقعت إيطاليا أول أمس الخميس، اتفاقية تمنح بموجبها 450 ألف يورو لبرنامج  الأمم المتحدة الإنمائي بليبيا،  كمساهمة أولية لدعم الحوار السياسي في ليبيا.