ويليامز: الوضع في ليبيا لا يزال هش وخطير

ويليامز: الوضع في ليبيا لا يزال هش وخطير

نوفمبر 26, 2020 - 15:00
القسم:

ويليامز :  الوضع يؤثر بشكل مباشر على المواطنين الليبيين العاديين والذين أصبح عدد قياسي منهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية

وصفت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز  الوضع في ليبيا بأنه لا يزال "هشاً وخطيراً".

وقالت ويليامز في كلمتها الختامية للاجتماع الافتراضي الثاني للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي أن البلاد تعاني من تدهور في "مستويات المعيشة" مقروناً بـ "انعدام الخدمات والتدهور الاقتصادي وأزمة مصرفية حادة وانقسامات في المؤسسات السيادية والمالية" .

وشددت " ستيفاني " على أن هذا الوضع يؤثر بشكل مباشر على المواطنين الليبيين العاديين والذين أصبح عدد قياسي منهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية ،مما يُفترض أن يدق ذلك ناقوس الخطر بأنه من الضروري اتخاذ خطوات عملية ، وبالحاجة الملحة للمضي قدماً في العملية السياسية .

وأبلغت وليامز، المشاركين أن البعثة ستقدم حلاً عمليًا من شأنه ضمان الشفافية والسرية من أجل الانتهاء من المناقشات حول آلية الترشيح والاختيار للسلطة التنفيذية الموحدة ، وأنها ستستخدم قاعدة توافق الآراء في جو من الشفافية الكاملة.

وأوضحت أن هناك ثلاثة مسارات رسمية تعمل عليها البعثة مع الليبيين المشاركين في عملية برلين، وأن هناك بعض التقدم على المسار العسكري، حيث توصلت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على كامل التراب الليبي .

 واستعرضت "ويليامز" جهودها وتحركاتها حيال هذه المسارات قائلة لقد حضرت عدة اجتماعات مع الضباط المشاركين في لجنة (5+5) وأجريت مناقشات مكثفة معهم،وكان أحد مطالبهم الرئيسية العمل على نجاح الحوار السياسي.

وأشارت في سياق استعراضها إلى أن هناك مسارات أخرى، وهي البلديات والشباب والنساء ، ففي في مسار البلديات، مشيرة إلى انها على تواصل مع العديد من عمداء البلديات ، أما في مسار الشباب فقد كان المطلب الأول هو إجراء انتخابات وطنية في أقرب وقت ممكن ، وهو نفس المطلب في مسار المرأة.