الأمم المتحدة تفتح ملف عودة نازحي بنغازي إلى مدينتهم

الأمم المتحدة تفتح ملف عودة نازحي بنغازي إلى مدينتهم

يوليو 18, 2018 - 19:28
القسم:

نظمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماعا تشاوريا في تونس لمدة يومين خصص لبحث عودة نازحي بنغازي إلى مدينتهم ولمناقشة الثوابت المطلوبة في أية عملية حوارية في المستقبل.

وقال الموقع الإلكتروني لبعثة الأمم المتحدة، إن الاجتماع شارك فيه عدد من النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من ممثلي النازحين من بنغازي وذلك ضمن مشروع "نحو مصالحة وطنية في ليبيا" ودعماً لعمليات الحوار المحلي ومساعي الوساطة في كافة أنحاء ليبيا.

وأشارت البعثة الأممية إن هذا الإجتماع هو الأول بين مجموعة من الاجتماعات المرتقبة مع العديد من الشركاء، في غربي #ليبيا وشرقها، حول عودة النازحين من بنغازي، حيث المشاركون على حق الجميع بالعودة الآمنة والكريمة، وكذلك على حرية التنقل، وعدم التعرض للتمييز وعدم انتزاع الملكية.

وناقش الاجتماع أهم العقبات التي تواجه عودة النازحين إلى بنغازي والسبل المحتملة لإجراء جلسات حوار أخرى في المستقبل، وحددوا أهم الإشكاليات المتعلقة بالتعليم والسجل المدني والأمن والحصول على المرتبات الشهرية.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة أن تلك العقبات تشكل أبرز العوامل التي تزيد من صعوبة ظروف المعيشة في الوقت الحالي للنازحين من بنغازي، ما يجعل العودة، والمصالحة أيضاً، أكثر من ضرورية.

وأكدت البعثة أن ما يقارب 13 ألف أسرة أي حوالي 100 ألف شخص غادروا منذ مايو 2014، مدينة بنغازي إلى مناطق أخرى في ليبيا، واستقر العديد منهم في طرابلس ومصراتة وزليتن بينما توجه آخرون إلى خارج البلاد ولم يتمكن من العودة إلى بنغازي سوى عدد قليل منهم.

وأشارت إلى أن أبرز مسببات نزوح هذا العدد من بينها شبهة الانتماء إلى مجلس شورى ثوار بنغازي، والخوف من التعبير عن رأيهم السياسي، ومن عمليات الثأر والانتقام، والنزاع على ملكية الأراضي والعقارات، أو رداءة الخدمات وغياب فرص العمل.