تقرير للبنتاغون : الإمارات تُمول الفاغنر في ليبيا

تقرير للبنتاغون : الإمارات تُمول الفاغنر في ليبيا

ديسمبر 02, 2020 - 11:54
القسم:

المعلومات وردت في تقرير صدر الأسبوع الماضي عن المفتش العام لوزارة الدفاع الأميركية لعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن وزارة الدفاع الأمريكية قد كشفت عن أن الإمارات تقوم بتمويل مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية لدعم مليشيات خليفة حفتر في الحرب بليبيا.

وقالت المجلة أن هذه المعلومات وردت في تقرير صدر الأسبوع الماضي عن المفتش العام لوزارة الدفاع الأميركية لعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا.

وأضافت أن الخبراء ظلوا يشكون في استخدام الإمارات لشركة التعهدات الأمنية الخاصة للتعتيم على دورها في النزاع، إلا أن تقرير وزارة الدفاع هو أول تقييم رسمي عن ترتيب الإمارات مع الشركة الروسية.

وتابعت فورين بوليسي أن المسؤولين العسكريين كانوا صرحاء بشكل متزايد في تقييماتهم لدور مجموعة فاغنر المزعزع للاستقرار في ليبيا، وسط مخاوف من أن الكرملين قد يستخدم الصراع لترسيخ موطئ قدم عسكري على الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

وذكر التقرير أنه في يوليو الماضي اتهمت قيادة أفريقيا في البنتاغون المجموعة بزرع ألغام أرضية عشوائية حول العاصمة طرابلس، وتعريض حياة المدنيين للخطر.

ونبهت المجلة إلى أن الإمارات هي الحليف الأقرب لروسيا في الخليج، وبينما تساور الخبراء شكوك منذ فترة طويلة في أن البلدين يتعاونان بشكل وثيق في ليبيا، فإن اعتماد الإمارات على المرتزقة الروس على الأرض مكنها أيضا من التعتيم على تورطهم.

واختتمت فورين بوليسي بأنه بينما كانت الانتخابات الأميركية ما تزال في فوضى عارمة عندما اكتشف البنتاغون لأول مرة مقاتلين روس في ليبيا، فإن رحيل إدارة ترامب يجعل من السهل على البنتاغون التحدث علانية الآن.