ضحايا "بلاك شيلد" بصدد مقاضاة حفتر و بن زايد

ضحايا "بلاك شيلد" بصدد مقاضاة حفتر و بن زايد

ديسمبر 02, 2020 - 12:41
القسم:

العبيد : القضية ضد أشخاص مارسوا الاتجار بالبشر، وخدعوا السودانيين للقتال في ليبيا

أعلن المستشار القانوني للضحايا السودانيين لشركة "بلاك شيلد" الإماراتية ،عمر العبيد ، بدء استعدادات لرفع دعاوى قضائية إقليمية ودولية بحق 10 شخصيات إماراتية وسودانية وليبية، بتهمة الاتجار بالبشر.

وقال العبيد، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الخرطوم أمس الثلاثاء   "خاطبنا منظمة هيومن رايتس ووتش بخصوص خداع السودانيين من قبل شركة بلاك شيلد الإماراتية، وتلقينا اتصالات من لجنة الخبراء في الأمم المتحدة المعنية بالحالة الليبية، ووعدتنا بتضمين هذه القضية ضمن تقريرها، في 10 يناير المقبل".

وأوضح أن المتهمين هم 10 شخصيات إماراتية وسودانية وليبية، أبرزهم محمد بن زايد ، وخليفة حفتر وضباط من البلدان الثلاثة، وأصحاب شركة "بلاك شيلد" الإماراتية ووكالة سفر سودانية.

وتابع  "لم تقام أي دعاوى جنائية في المحاكم السودانية، ونحن في إطار تجهيز دعاوى قضائية إقليمية ودولية، فهذه الجريمة منظمة وعابرة للحدود، وتخالف مواثيق الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والدول العربية بخصوص مكافحة الاتجار بالبشر".

وأردف: "من المفترض أن ترفع الحكومة السودانية الدعاوى القضائية، لكن موقفها سلبي، وأنا أمثل حق الضحايا"، مشيرا إلى انهم بصدد اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد "العبيد" على أن القضية ليست ضد دولة الإمارات، ولكن ضد أشخاص مارسوا الاتجار بالبشر، وخدعوا السودانيين للقتال في ليبيا.

ويتهم شباب سودانيون شركة بلاد شيلد بخداعم حيث وعدتهم بتوفير فرص عمل في دولة الإمارات، ثم تم نقلهم إلى ليبيا، للقتال بجانب مليشيات خليفة حفتر

وكان محامون سودانيون أعلنوا، في 2 مارس الماضي  ، اتخاذ إجراءات قانونية بحق وكالات سفر ساهمت في خداع شباب سودانيين بعقود عمل مع "بلاك شيلد"، ثم جرى نقلهم إلى ليبيا.