أوبك: زيادة الإمدادات بقيمة 500 ألف برميل يوميا واستمرار استثناء ليبيا من خفض الإنتاج

أوبك: زيادة الإمدادات بقيمة 500 ألف برميل يوميا واستمرار استثناء ليبيا من خفض الإنتاج

ديسمبر 04, 2020 - 14:46
القسم:

جاء ذلك خلال الاجتماعين الوزاريين لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" واللذين انعقدا عن بعدٍ يومي الإثنين والخميس

رحبت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، بعودة ليبيا للإنتاج، وأكدوا استمرار استثناءها من  خفض الإنتاج اليومي للدول الأعضاء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري (رقم 180) لمنظمة الدول المصدرة للنفط، والذي انعقد عبر الدائرة الافتراضية الإثنين الماضي، ومن بعده الاجتماع الوزاري (رقم 12) لتحالف أوبك+ والذي انعقد كذلك عبر الدائرة الافتراضية أمس الخميس، بمشاركة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

ورحب صنع الله باستمرار استثاء ليبيا من من قرار تخفيض الإنتاج، لحاجتها "الماسة لزيادة معدلات الإنتاج، والتغلب على المشاكل الاقتصادية"، وفق بيان للمؤسسة الوطنية للنفط. 

وقررت أوبك زيادة الإمدادات بقيمة 500 ألف برميل يوميا خلال شهر يناير المقبل، مع عقد اجتماع وزاري بداية كل شهر، لتقييم حالة السوق، واتخاذ القرار المناسب بشأن الإمدادات خلال الشهر التالي.

كما أجرت المجموعة تقييما لحالة سوق النفط الدولية، من حيث الإمدادات والطلب ومستوى المخزون، وراجعوا مدى التزام الدول الأعضاء في إعلان التعاون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها.

يشار إلى أن تحالف أوبك+ والذي يضم 23 دولة، قرر تخفيض إمدادات النفط اليومية بمقدار 9.7 مليون برميل، اعتبارا من مايو الماضي، قبل أن يتم تعديل التخفيض الى 7.7 مليون برميل في اليوم، بدءاًمن أغسطس 2020.

وكان من المقرر تعديل التخفيض إلى 5.7 مليون برميل في اليوم مع بداية يناير 2021، إلا أن المجموعة قررت زيادة الإمدادات بشكل تدريجي، للمحافظة على استقرار السوق النفطية.

وقد تم استثناء دولة ليبيا وإيران وفنزويلا من المشاركة في التخفيضات، نظرا للظروف التي تمر بها هذه الدول.