"فاو" تدرج ليبيا ضمن 45 دولة بحاجة إلى مساعدات غذاء

"فاو" تدرج ليبيا ضمن 45 دولة بحاجة إلى مساعدات غذاء

ديسمبر 08, 2020 - 12:36
القسم:

المنظمة أشارت إلى أن معظم الليبيين يعملون في القطاع العام، ويعانون من تأخر صرف الرواتب؛ مما أدى إلى انخفاض قدرتهم الشرائية

درجت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" ليبيا ضمن 45 دولة بحاجة إلى مساعدة خارجية من أجل الغذاء، مشيرة إلى انعدام الأمن الغذائي للسكان جراء عوامل عدة، وهي التضخم، وغياب الاستقرار السياسي والأمني، وقيود أزمة فيروس كورونا.
 

وأظهر تقرير "فاو" الذي صدر أمس الاثنين، أن 900 ألف شخص يحتاجون للمساعدات الإنسانية داخل ليبيا خلال العام الجاري، منهم 340 ألفا بحاجة إلى مساعدة غذائية، بينما اللاجئون وطالبو اللجوء والنازحون داخليا كانوا من بين الأكثر الفئات ضعفا في البلاد.
 

ورجحت المنظمة الدولية أن يكون عدد المحتاجين أعلى بكثير؛ بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والقيود الخاصة بجائحة كورونا على فرص العمل، إلى جانب مخلفات انعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي.

 

وأشارت المنظمة إلى أن معظم الليبيين يعملون في القطاع العام، ويعانون من تأخر صرف الرواتب؛ مما أدى إلى انخفاض قدرتهم الشرائية.

 

وأرجعت "فاو" أزمة الغذاء في ليبيا أيضا إلى تضخم الأسعار سلبيا منذ أواخر العام 2019، لتظهر آثاره السلبية في سبتمبر الماضي، حين زادت تكلفة الحد الأدنى من سلة الإنفاق في المتوسط بأكثر من 20%، مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.