الرئاسة التركية تقدم مذكرة للبرلمان لتمديد نشر قواتها في ليبيا لسنة ونصف

الرئاسة التركية تقدم مذكرة للبرلمان لتمديد نشر قواتها في ليبيا لسنة ونصف

ديسمبر 12, 2020 - 21:52
القسم:

الرئاسة التركية : ارسال القوات إلى ليبيا يهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الشعب الليبي، وتوفير الدعم اللازم للحكومة الشرعية في ليبيا

قدمت الرئاسة التركية، اليوم السبت، مذكرة إلى رئاسة البرلمان، لتمديد مهام قواتها في ليبيا، لمدة 18 شهرا إضافيا من اجل دعم حكومة الوفاق الوطني.

وأفادت وكالة الأناضول التركية أن المذكرة الرئاسية أوضحت "أن ما يُعرف بالجيش الوطني الليبي بقيادة الانقلابي خليفة حفتر، بدأ في 4 أبريل 2019 هجوما للاستيلاء على العاصمة طرابلس ، ما دفع بحكومة الوفاق الوطني إلى توجيه نداء دعم إلى تركيا في نوفمبر 2019، لمساعدتها في التصدي لتلك الهجمات.

وتابعت المذكرة أن تركيا "نجحت في وقف الهجمات العدوانية التي تستهدف النيل من وحدة البلاد، لتعيق بذلك انتشار الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد، الأمر الذي ساهم في بدء جهود الحل السياسي برعاية الأمم المتحدة".

وأكدت المذكرة أن "قوات حفتر ما زالت تسيطر على مناطق في وسط وشرقي ليبيا، بدعم من أطراف خارجية، الأمر الذي من شأنه استمرار الأخطار المنبعثة من ليبيا باتجاه دول المنطقة، ومن بينها تركيا"، مشيرة إلى أن مصالح تركيا في حوض المتوسط، وشمالي إفريقيا، قد تتأثر سلبا في حال أطلقت قوات حفتر هجمات جديدة.

وشددت المذكرة على أن الهدف من إرسال قوات تركية إلى ليبيا، هو " حماية المصالح الوطنية في إطار القانون الدولي، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضدّ المخاطر الأمنية التي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا"، و "للحفاظ على الأمن ضدّ المخاطر المحتملة الأخرى، وتقديم المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الشعب الليبي، وتوفير الدعم اللازم للحكومة الشرعية في ليبيا"، بحسب الوكالة.

ولفتت المذكرة إلى أن تركيا أرسلت قواتها إلى ليبيا بتاريخ 2 يناير 2020، داعية البرلمان للموافقة على تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهرا إضافيا، اعتبارا من 2 يناير 2021.