تطبيق دار الإفتاء الليبية على "الجوجل بلاي" وقريبا على "آب ستور"

تطبيق دار الإفتاء الليبية على "الجوجل بلاي" وقريبا على "آب ستور"

ديسمبر 13, 2020 - 21:11
القسم:

التطبيق يتيح طلب الفتوى صوتيا وكتابيا، والبحث عن فتاوى سابقة، من أرشيف الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء

تستعد دار الإفتاء الليبية لإطلاق تطبيق باسم "دار افتاء الليبية"، يتيح طلب الفتوى بطرق ميسرة ومواكبة للعصر.

وقال المكتب الإعلامي لدار الإفتاء في تصريح لليبيا أوبزرفر، إن التطبيق لازال في مرحلته الأولى، ويتيح حاليا، طلب الفتوى صوتيا وكتابيا، بالإضافة إلى البحث عن فتاوى سابقة، من أرشيف الفتاوى الصادرة عن الدار.

وأضاف المكتب أن الخدمة تشمل خاصية معرفة وقت دخول الأشهر العربية، عبر إشعار يصلك من التطبيق، بالإضافة إلى ميزات أخرى، يجري العمل على إدخالها في المرحلة التالية، منها ميزة حساب العدة، ومواقيت الصلاة، والأذكار، وفي السياق، كشف أن الدار تعمل حاليا على إطلاق منصة ناطقة باللغة الإنجليزية.  

ولشهر الصيام خصوصية، حيث يعمل التطبيق على تذكير المستخدم، بالمدة المتبقية على شهر رمضان، عبر إشعار يظهر له على الصفحة الرئيسية.

ويمكن تحميل التطبيق على أجهزة أندرويد، في حين لازال العمل جاريا لتوفيره على نظام (iOS).

وللإشارة، فقد تأسست دار الإفتاء الليبية في العام 1951، واستمرت في فترة الحكم الملكي، وأوائل حكم معمر القذافي، قبل أن يحلها في العام 1983، ضمن حملته لتجهيل الشعب الليبي، تحت غطاء "الثورة الفكرية".

وعقب الإطاحة بالقذافي عام 2011، تم تفعيل دور الدار من جديد، وباتت تقدم خدمات الفتوى عبر موقعها الرسمي، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، كما يمكن الحصول على الفتوى عن طريق الحضور الشخصي لمقر الدار بالعاصمة طرابلس، أو عن طريق خطوط الهاتف المجاني الذي توفره الدار.

وتحرص دار الإفتاء الليبية على تجميع الفتاوى الواردة إليها وطباعتها في مجلدات، حيث صدر منها حتى الآن أربعة كتب تضم الفتاوى الواردة من عام 1433 هجري إلى العام 1436هجري، فيما يجري حاليا طباعة كتب الفتوى للأعوام من  1437 إلى العام 1440هجرية.