الرئيس المالطي: عودة المفاوضات في ليبيا..خطوة إلى الأمام للحد من الهجرة

الرئيس المالطي: عودة المفاوضات في ليبيا..خطوة إلى الأمام للحد من الهجرة

ديسمبر 13, 2020 - 22:37
القسم:

جورج فيلا راهن على "الحكومة الجديدة" في السيطرة على المتاجرين بالبشر الذين يساهمون بشكل مباشر في استمرار ظاهرة الهجرة غير الشرعية

توقع رئيس جمهورية مالطا، جورج فيلا، أن تنعكس التطورات الجارية في ليبيا، بشكل إيجابي، على ملف الهجرة غير الشرعية، وقال إن عودة المفاوضات هي خطوة إلى الأمام نحو حل إيجابي للهجرة.

جاء ذلك في خطاب، ألقاه اليوم الأحد، بمناسبة يوم الجمهورية في البلاد، تعرض فيه للتحديات التي تواجه بلاده، وعلى رأسها ملف الهجرة غير الشرعية.

وأضاف فيلا، "أشعر بالأسف الشديد لأنني لا أرى حتى الآن نهاية تلوح في الأفق لهذه الظاهرة، (ظاهرة الهجرة غير الشرعية)، مشددا أنه لا يمكن لأي بلد أن يواجه هذه المشكلة بمفرده.

وأعرب الرئيس المالطي عن خيبة أمله، إزاء عدم قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمساعدة مالطا في مواجهة تحدياتها، مضيفا أن فكرة التضامن وإعطاء الوعود ليس مجرد كلمات، بل هي أساس لبناء الثقة التي تربط بين بلدان الاتحاد الأوروبي.

 ومع ذلك، فإن التطورات الأخيرة في ليبيا، بعد توقف القتال والبدء في الحوار، يمكن أن تعزز من قدرات الحكومة الجديدة في مكافحة الاتجار بالبشر، على حد قول الرئيس المالطي.