مرتزق من فاغنر يحدد أسباب خسائرها في ليبيا وفشلها في دعم حفتر

مرتزق من فاغنر يحدد أسباب خسائرها في ليبيا وفشلها في دعم حفتر

ديسمبر 14, 2020 - 19:50
القسم:

غدوفوين: التدخل التركي لدعم حكومة الوفاق إلى فشل بعض مهام الشركة

اعترف أحد أفراد وحدات المظليين الروسين السابقين والمتعاقد العسكري الخاص في شركة فاغنر الأمنية " مارك غدوفوين" أن الشركة منيت بخسائر جمة نتيجة تدخلها في الهجوم الفاشل على العاصمة طرابلس .

واستعرض "غدوفوين" في جزء من مذكراته التي نشرها موقع ميدوزا الروسي كيف أدى التدخل التركي لدعم حكومة الوفاق إلى فشل بعض مهام الشركة. مشيرا الى العديد من العوامل التي أثرت على مهام شركة الأمن الروسية فاغنر التي استعان بها حفتر في هجومه على العاصمة طرابلس.

وأرجع "غدوفوين" أسباب فشل الفاغنر في ليبيا إلى عدة عوامل ، منها فشل دراسة المستجدات الميدانية بشكل صحيح ، إذ لم تأخذ في الحسبان العامل التركي ودعم أنقرة العسكري واللوجيستي لحكومة الوفاق ومدها بالطائرات المسيرة التي لعبت دوراً أساسياً في المعارك حول العاصمة طرابلس.

وأضاف "غدوفوين"، أن المسؤولين في المجموعة باتوا يتصرفون كرجال أعمال أكثر من كونهم قادة عسكريين ، وأدى ذلك إلى الخسارة الكبيرة التي لحقت بهم في ليبيا .

وقال "غوفوين" الذي خدم في صفوف فاغنر نحو اربعة أعوام، إن الجهات التي نسقت الشركة معهم لنقل مقاتلين إلى ليبيا استفسرت عن امكانية إرسال انتحاريين إلى هناك ، مشيرا إلى أن فاغنر باتت تستخدم مقاتلين غير ماهرين خلال الفترة الأخيرة وأغلبهم لم يسبق لهم الانخراط في اشتباكات مسلحة.

تجدر الاشارة الى أن ملكية الشركة الأمنية الروسية الشهيرة تعود إلى رجل الأعمال "يفغيني بريغوجين"، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.