شركة الكهرباء تطلع مجلس النواب على الإنجازات والمشاريع المتعثرة

شركة الكهرباء تطلع مجلس النواب على الإنجازات والمشاريع المتعثرة

ديسمبر 16, 2020 - 22:57
القسم:

جاء ذلك خلال اجتماع تشاوري بمقر المجلس بركسوس صباح اليوم الثلاثاء

قدم رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وئام العبدلي ومدير عام الشركة إبراهيم الفلاح إحاطة لمجلس النواب خلال اجتماع تشاوري عقد بمقر المجلس بطرابلس الثلاثاء.

وأفاد المكتب الإعلامي لمجلس النواب بأن العبدلي استعرض خلال الاجتماع، التحديات التي تواجه الشركة، وعلى رأسها الوضع الأمني، والذي أدى إلى تعطل بعض المشاريع بعد انسحاب المقاولين المنفّذين، وعزوفهم عن العودة.

كما تطرق العبدلي إلى الأضرار التي لحقت ببعض مكونات الشبكة الكهربائية بسبب الحرب، وأشار إلى إشكالية الجباية، وما سببته من إرهاق لميزانية الشركة، الأمر الذي حال دون سداد القيمة المالية المستحقة لبعض المشاريع.

وعلى صعيد آخر، استعرض العبدلي بعض الحلول التي استطاعت الشركة إنجازها؛ ومنها إرجاع فنيي شركة " إنكا" و شركة " سيمنس"، وصيانة خطوط نقل الطاقة جنوب طرابلس، وتزويد محطات الكهرباء بملحاقات حماية، الأمر الذي أدى إلى تحسن نسبي في مستوى الطاقة، وتقليص العجز من 3700 ميغا وات إلى 2150 ميغا وات حاليا، وفق قوله.

من جهته، استعرض مدير عام الشركة العامة للكهرباء إبراهيم الفلاح المشاريع التي يجري العمل عليها حاليا؛ والتي ستكفل إدخال عدد من الوحدات على الشبكة بقدرة إنتاج حوالي 1025 ميغاوات، فور انتهاء أعمال الصيانة والتشغيل.

وأكد الفلاح أن الإصلاحات الحالية سوف تعالج إشكالية الكهرباء في المدى القصير، إلا أن الشركة بحاجة إلى تخطيط وتنفيذ مشاريع استراتيجية، لمواكبة تزايد الاستهلاك في المستقبل.