النمروش يشارك في اجتماع دول مبادرة 5+5

النمروش يشارك في اجتماع دول مبادرة 5+5

ديسمبر 17, 2020 - 14:42
القسم:

 وترأس مالطا الدورة الحالية لمبادرة 5+5 دفاع 2020

شارك وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني صلاح الدين النمروش، في أشغال الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع دول مبادرة 5+5، والذي عقد صباح أمس الأربعاء، عبر تقنية الفيديو.

وجرى خلال الاجتماع، تقييم أنشطة مخطط العمل لسنة 2020م، واعتماد مقترح مخطط العمل لسنة 2021م متعدد الأطراف لمبادرة 5+5 دفاع، كما تمت المصادقة على بنود الإعلان المشترك لوزراء الدفاع للدول الأعضاء.

وأكد وزير الدفاع الليبي في كلمته على التزام مبادرة 5+5 دفاع، بالنهج البراغماتي والتوافقي، وأشاد بدور القوات المسلحة في مجابهة كوفيد-19، وقال إنها دفعت إلى النظر في العلاقة بين الجيوش، والصحة والأمن، وأعادت النظر في إدراج الأوبئة والجوائح في مقدمة تهديدات الأمن القومي للدول.

كما دعا إلى سرعة تفعيل آليات مركز 5+5 التدريبي لإزالة الألغام، للأغراض الإنسانية، لتعزيز بناء القدرات وتقديم المشورة والتعاون البيني لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً. 

ورحب النمروش باختيار ليبيا  لتولي مهمة إدارة بحث 2021م تحت عنوان ( تداعيات الكوارث و الجوائح على أمن فضاء دول 5+5 ..سبل التعاون و الدعم المتبادل)، مثمنا الجهود الدولية بشأن تسوية الصراع سلمياً في ليبيا برعاية الأمم المتحدة، مع التأكيد على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها، وعلى ضرورة إنهاء المراحل الانتقالية وإجراء انتخابات رئاسية و برلمانية وفق قواعد دستورية.

وتطرق النمروش في حديثه إلى عملية "إيريني" الأوروبية، وجدد رفض حكومة الوفاق للعملية بوضعها الحالي، لأنها لا تخدم التوافق، وفق تصريحه.

هذا، وستتولى الجمهورية الموريتانية الإسلامية رئاسة الدورة المقبلة  لمبادرة 5+5 دفاع، عام 2021م.