السراج يحمل ديوان المحاسبة مسؤولية أزمة الكهرباء الحالية

السراج يحمل ديوان المحاسبة مسؤولية أزمة الكهرباء الحالية

يوليو 22, 2018 - 08:27
القسم:

حمل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ديوان المحاسبة مسؤولية أزمة الكهرباء الحالية، بعد إيقافه اجراءات تنفيذ بعض مشاريع محطات الكهرباء التي تقدمت بها الشركة بصفة عاجلة العام الماضي.

وأوضح السراج في تصريحات عقب اجتماع مع إدارة شركة الكهرباء السبت، أن إيقاف ديوان المحاسبة تلك المشاريع التي كانت ستولد 1300 ميغاوات إضافية، كان بحجة "أن التمويل يجب أن يأتي عن طريق صندوق الاستثمار الداخلي عن طريق الصكوك لأن الأموال تخص الأجيال القادمة ولا يجب استعمالها".

وقال رئيس المجلس الرئاسي "إن تمويل تلك المشاريع لم يكن مخالفاً لنصوص ولوائح واختصاصات صندوق الاستثمار الداخلي"، مؤكدا أنه لو بت ديوان المحاسبة في تلك الإجراءات أثناء عرضه لكانت المحطات جاهزة للعمل الأن، ولتجنبنا المعاناة الحالية.

وكشف السراج أن هناك محاولة لاستكمال تمويل مشروعات الكهرباء عن طريق صندوق الجهاد، وصرف مخصصات الشركة العامة للكهرباء من الباب الثالث، مطالبا كافة الجهات الرقابية والمحاسبية التعاون مع الحكومة لحل الازمة.

وجدد رئيس المجلس الرئاسي، مطالبته للمناطق التي لم تستجب لبرنامج طرح الأحمال بأن تبادر بالاستجابة، مؤكدا أن شركة الكهرباء ستنشر أسماء تلك المناطق لتوضيح الحقيقة بشفافية أمام الليبيين.

وحذر من أن عدم تعاون جميع المناطق والبلديات وتنفيذها لتعليمات الشركة العامة للكهرباء، سيتسبب في تفاقم الأزمة وانهيار الشبكة العامة.

وأشار رئيس المجلس الرئاسي إلى أنه تم حل مشكلة توقف إمدادات الغاز لمحطة الزويتينة من حقل أبوالطفل، مؤكدا أن سيتم استكمال تزويدها بالغاز خلال اليومين القادمين لتعزيز الشبكة العامة بـ 200 إلى 250 ميغاوات لتخفف من المعاناة في المنطقة الغربية.

وحول مشروع تنفيذ محطة اوباري الغازية، قال السراج، إن المشاكل الأمنية التي وقعت بعد حادثة اختطاف المهندسين العاملين بالشركة المنفذة أعاقت استكمال المشروع الذي وصل إلى مراحله النهائية، وكان سيولد 600 ميغاوات.

وأشار رئيس المجلس الرئاسي إلى أن هناك مفاوضات تجري مع الشركتين الألمانية والتركية للعودة إلى ليبيا لاستئناف عملها واستكمال المشروع، معربا عن الأمل في نجاح تلك المفاوضات وعودة الشركتين خلال الأيام القريبة القادمة.

وشدد السراج على أهمية مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار بما فيها الأوروبية التي لديها فائض في إنتاج الطاقة، مؤكداً أن المطلوب هو العمل المستمر لتخفيف المعاناة عن المواطن.