مشروع هو الأول في ليبيا.. موقف سيارات لإنتاج الكهرباء

مشروع هو الأول في ليبيا.. موقف سيارات لإنتاج الكهرباء

ديسمبر 29, 2020 - 21:49
القسم:

ويدخل هذا المشروع في نطاق التنمية المستدامة المتعلقة باستغلال الموارد الطبيعية والبيئة لإنتاج طاقة نظيفة

توشك الشركة الهندسية للخدمات الكهروميكانيكية على الانتهاء من مشروع موقف سيارات، صُمم لينتج الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة الهندسية للخدمات الكهروميكانيكية، المهندس المبروك صالح، في تصريحات لليبيا أوبزرفر، بأن المشروع، والذي ينفذ لصالح مركز بحوث الطاقة الشمسية بتاجوراء، هو الأول من نوعه في ليبيا، ومن المشروعات الرائدة على مستوى القارة الإفريقية.

وأضاف أن المشروع صمم لإنتاج  62KW من الكهرباء، معتمدا على الطاقة الشمسية بالكامل، وهو ما يكفي متوسط احتياجات 30 منزلا تقريبا.

كما يسمح التصميم بربط الطاقة المتولدة، مع الشبكة العامة للكهرباء، ما يتيح للمركز الاستفادة من هذه الطاقة  أثناء ساعات دوام العمل.

ولفت المهندس المبروك، أن المشروع نُفِّذَ من خلال شركات محلية، رغم ما يواجهه سوق العمل الليبي من صعوبات، رغبةً، في تشجيع الصناعات الوطنية، وتوفير فرص للشباب الليبي، وفق تصريحه.

وأوضح أن الشركة استلمت المشروع في مايو الماضي، على أن يتم تسليمه منتصف يناير المقبل، وسط احتفالية ومراسم افتتاح.

ويرى المهندس المبروك، بأن ليبيا بما تمتلك من طاقة شمسية، يمكن أن تصبح رائدة في هذا المجال، وتتحول من دولة متقدمة في تصدير النفط، إلى مصدرة لهذه الطاقة النظيفة.  

وتعد الشركة الهندسية للخدمات الكهروميكانيكية من الشركات الرائدة في مجال الطاقة، تأسست في 2009، بهدف توطين التكنولوجيا والطاقة الشمسية في ليبيا. 

وشاركت الشركة في القمة العالمية لريادة الأعمال، التي نظمت في حيدر اباد الهند 2017 GES.