الغارديان: خليفة حفتر فقد قيمته في الخارج وهيبته في الداخل

الغارديان: خليفة حفتر فقد قيمته في الخارج وهيبته في الداخل

يناير 04, 2021 - 11:34
القسم:

وترى الصحيفة أن زيارة الوفد المصري التي تأتي بعد انقطاعٍ دبلوماسي بين مصر والوفاق لنحو 6 سنين، تشير إلى إعادة نظر حلفاء حفتر في مدى وجود قيمةٍ له 

رأت صحيفة الغارديان البريطانية أملا في انعقاد مصالحة وطنية حقيقية في ليبيا، بعد "أن فقد خليفة حفتر قَدْرَهُ في الخارج وهيبته في الشارع الليبي".

وقالت الصحيفة في تقرير لها حول ليبيا السبت، ترجمت ليبيا أوبزرفر أجزاء منه، أنه ومنذ إعلان وقف إطلاق النار بدأت صدى الأصوات الواقعية ترتفع، وفرص المصالحة الوطنية تزدهر، وذلك لفشل خليفة حفتر في حصار طرابلس، بالإضافة إلى الإنهاك من الحرب، بحسب الصحيفة.

وعدّت الغارديان زيارة وفد من الدبلوماسيين المصريين ومسؤولي المخابرات للعاصمة طرابلس، ولقائهم بقادة من حكومة الوفاق تطورا مفاجئا، خاصة في ظل تلويح حفتر بالعودة إلى السلاح في خطابه الأخير.

وأشارت الصحيفة، أن زيارة الوفد المصري التي تأتي بعد انقطاعٍ دبلوماسي بين مصر والوفاق لنحو 6 سنين، تشير إلى تباعدٍ إن لم يكن انقطاعا بين القاهرة وأبو ظبي، حول الذهاب في المزيد من الحروب، والنظر إلى مدى وجود قيمةٍ لحفتر.

ونقل التقرير عن بيتر ميليت، السفير البريطاني السابق في ليبيا قوله: "لقد انتصرت أصوات الدبلوماسية مؤقتاً في القاهرة، وعلى المصريين إعادة بناء صلاتهم مع حكومة الوفاق الوطني".

ويشير ميليت إلى انقسامات في القاهرة حول الملف الليبي، بين وزارة الخارجية التي تؤيد الحل التفاوضي السياسي، والجيش الذي دعم حفتر وعمل مع الإماراتيين، فالاختيار العسكري -بحسب ميليت- لم ينجح، والأسلوب الدبلوماسي أتاح فرصة جديدة.