سفير ليبيا بـ "يونيسكو" يطالب حكومة الوفاق بحماية مركز المحفوظات

سفير ليبيا بـ "يونيسكو" يطالب حكومة الوفاق بحماية مركز المحفوظات

يناير 09, 2021 - 12:19
القسم:

هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية طالبت المركز بإخلاء مبناه؛ إثر خلاف يعود إلى سنوات حين صدر قرار قضائي بملكية الأرض التي بُنِيَ عليها المركز في طرابلس إلى الهيئة
 

طالب سفير ليبيا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" حكومة الوفاق الوطني، بحماية المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية وتأجيل نقله إلى مقر جديد؛ حفاظا على محتوياته الثمينة.
 

وقال الولدة في تصريحات الجمعة، إن نقل مركز المحفوظات إلى مكان آخر، سيتسبب في تلف الوثائق والمخطوطات التي يحويها وفقدان أرشفتها.
 

وأضاف أنّ المركز أصبح "بنكا" محفوظا للمعلومات، يُقدّم خدمات في إطار الجدوى الثقافية والاقتصادية؛ حفاظا على تراث وتاريخ البلاد.
 

وفي وقت سابق الجمعة، وجّهت منظمات حقوقيّة وثقافية وإعلامية نداءً عاجلاً إلى حكومة الوفاق؛ لحماية وحفظ وإنقاذ مركز المخطوطات من النقل.
 

وكانت هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية طالبت المركز بإخلاء مبناه؛ إثر خلاف يعود إلى سنوات حين صدر قرار قضائي بملكية الأرض التي بُنِيَ عليها المركز في طرابلس إلى الهيئة.
 

ونشرت وزارة الداخلية دوريات أمنيّة صباح السبت، قرب مركز المحفوظات التاريخية في منطقة أبومشماشة وسط العاصمة؛ بعد تهجّم مجموعات - لم تكشف عنها الوزارة - على مقرّ المركز الجمعة.