ورشتي عمل للوكالة الأمريكية للتنمية في إدارة المال العام

ورشتي عمل للوكالة الأمريكية للتنمية في إدارة المال العام

يناير 10, 2021 - 10:11
القسم:

الخطة التشغيلية تهدف إلى تحسين كفاءة تقديم حزمة الخدمات الصحية الأساسية

نظم مشروع إدارة المال -باب التمكين- الذي ترعاه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ورشتي عمل افتراضيتين حول الخطة التشغيلية للرعاية الصحية الأولية في كل من بلدية سبها والغريفة، وذلك في 3و 6من يناير الجاري.

وتهدف الخطة لتحسين كفاءة تقديم حزمة الخدمات الصحية الأساسية، وأيضا إعطاء البلديات الأدوار التشغيلية و الإشرافية في إدارة خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال مزودي الخدمات، بالإضافة إلى تحديد معايير تغطية الرعاية الصحية الأولية ومؤشرات تحسين الأداء، وذلك لتحسين كفاءة تكلفة الحزمة المقترحة.

يذكر أن مشروع إدارة المال العام -باب التمكين- يقوم بالتأكد من فعالية التكلفة للاستثمارات طويلة الأجل، لتحسين الخدمات الصحية، وذلك من خلال تقييم خدمات الرعاية الأولية في عدة بلديات، حيث تم اختيارهم وفقا  للعوامل الجغرافية، وتأثير التعداد السكاني على مستويات الخدمة، ومدى التجانس في تقديم الخدمات الصحية.

شملت ورشة العمل المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية،  وطريقة قيام موظفي البلدية والإدارات الصحية بجمع وتوثيق البيانات، حول الخدمات الصحية الأولية المقدمة في عيادات الرعاية الصحية الأولية المختارة، بالإضافة إلى تحديد جاهزية البنية التحتية، وتصنيف بيانات المريض، ومراقبة الأدوية والإمدادات الطبية، والمصادقة على الخدمات المقدمة.

وستشمل المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية آلية النقل التدريجي إلى البلديات، والإشراف على استهلاك الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى، وتطوير قاعدة بيانات المرضى، بالإضافة إلى إعداد تقارير دورية عن النفقات. وذلك تمهيدا لدراسة هيكل التكلفة، ومراقبة أداء الموظفين على أساس مؤشرات تقديم الخدمات وتقييم جاهزية العيادات وفقا لمعايير تغطية الخدمة.

وللإشارة، فإن مبادرة مشروع إدارة المال العام - باب التمكين- التي ترعاها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية،  بالتعاون مع منظمة براغما للتعاون، تستمر لمدة 5 سنوات، وتعمل على تقديم الدعم الفني وبناء القدرات على المستويين الوطني والبلدي، لتعزيز إدارة المالية العامة في ليبيا، وتنشيط قطاع الكهرباء، وتحسين تقديم الخدمات العامة الرئيسية، وتحفيز نمو الوظائف والقطاع الخاص.