سلالة كورونا الجديدة ومدى فعالية اللقاحات

سلالة كورونا الجديدة ومدى فعالية اللقاحات

يناير 11, 2021 - 10:14
القسم:

اجتمعت لهذه السلالة الجديدة عوامل جعلتها موضعا لإثارة القلق, بينها سرعة الانتشار والقدرة على تطوير طفرات جينية، تُمكن الفيروس من إصابة الخلايا بشكل أكبر من ذي قبل

تقترب جائحة فيروس كورونا من عامها الأول متسببة في وفاة مئات الآلاف من الأشخاص، وما إن تأمل السكان حول العالم بظهور لقاح ينهي معاناتهم، حتى ظهرت سلالة جديدة من الفيروس. 

ويحذر مسؤولو الصحة من إنّ هذه السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار من السلالة الأولى، ما دفع بعدد من الدول رفع مستوى القيود المفروضة من جديد، لا سيما في بريطانيا التي أعلنت المستوى الرابع من تدابير مكافحة فيروس كورونا، بعد أن أصبحت السلالة الجديدة  الأكثر شيوعا للإصابات في إنجلترا.

ومن العوامل المثيرة للقلق بشأن السلالة الجديد هي سرعة الانتشار والقدرة على تطوير طفرات جينية، تُمكن الفيروس من إصابة الخلايا بشكل أكبر من ذي قبل، ما يعني زيادة معدل قابلية العدوى.

وأشارت دراسة مبدئية عن وجود 17 تحوّرا مهمّا لـفيروس كورونا حتى الآن، حيث يستميت الفيروس في البحث عن وسيلة تُيسّر عليه مهمة اختراق خلايا الجسم البشري.

وهنا، يعمل الفيروس على إحداث تغيرات في البروتين الشوكي أو مستقبلات الفيروس قبل أن يخترقها ليجندها لإنتاج حمضه النووي، ما يحد من قدرة الأجسام المضادة التي تكونت لدى الناجين من إصابة بفيروس كورونا، في مقاومة أي هجوم جديد يشنه الفيروس على الجسم، بحسب رافيندرا غوبتا، الباحث في جامعة كامبريدج.

ويرى المختصون أن اللقاحات الثلاثة الرائدة لكوفيد-19 يمكن الاعتماد عليها حاليا في صد السلالات الموجودة من فيروس كورونا، إلا أن قدرة الفيروس على تطوير المزيد من الطفرات الجينية يُحتِّم الحاجة إلى العمل المستمر  لتطوير اللقاحات.