وزارة الصحة بدون وزير.. ومسؤولون قيد التحقيق

وزارة الصحة بدون وزير.. ومسؤولون قيد التحقيق

يناير 12, 2021 - 20:52
القسم:

رئيس اللجنة العلمية الاستشارية الدكتور خليفة البكوش اعتذر عن تولي منصب وزير الصحة فيما أصدر النائب العام أمرا بالقبض على عدد من المسؤولين بوزارة الصحة

دعا عدد من موظفي وزارة الصحة وأعضاء مجلس اتحاد طرابلس الكبرى المجلس الرئاسي إلى ضرورة تعيين وزير للصحة في أسرع وقت.

جاء ذلك في بيان متلفز اليوم الثلاثاء، شددوا فيه على أن الوزارة تعاني من أوضاع كارثية لعدم وجود وزير، وبسبب الاستدعاءات المتكررة لموظفي الوزارة من مكتب النائب العام، والذي أدى إلى عرقلة سير العمل بالوزارة.

ودعا البيان مكتب النائب العام بعدم استدعاء الموظفين إلا بالتنسيق مع الجهات الرقابية بالوزارة، وتعيين لجنة قانونية لمتابعة أعمال الوزارة. 

كما طالب البيان بضرورة الإسراع في فتح أوامر استيراد الأدوية، نظرا للنقص الحاد بها، وعلى رأسها؛ أدوية الكلى، والأورام، والأمراض المزمنة.

وفي السياق، دقت رئيسة وحدة الكلى بوزارة الصحة الدكتورة ماجدة موسى ناقوس الخطر بشأن أزمة في مخزون المشغلات الخاصة بأمراض الكلى.

وقالت د. ماجدة في تصريحات لليبيا أوبزرفر، بأن استدعاء مدير جهاز الإمداد الطبي ومدير الشؤون الطبية دون تنسيق مسبق مع الوزارة، تسبب في خلل في الإجراءات، وعرقلة معاملات مهمة، على رأسها أوامر الشراء، والتي تشمل المشغلات الخاصة لمرضى الكلى.

وأضافت د. ماجدة بأن مركز الشط لغسيل الكلى حذر من نفاذ المشغلات بالمركز، موضحا أن الكمية المتوفرة تكفي احتياجات أسبوع فقط.

ودعت د.ماجدة إلى إصدار قرار تكليف يسمح بشراء المعدات المطلوبة على وجه السرعة، مناشدة المتنفذين في الدولة بأخذ الأمر على محمل الجد.