دكتورة ليبية تتحصل على جائزة أمريكية لأفضل بحث ل 2020

دكتورة ليبية تتحصل على جائزة أمريكية لأفضل بحث ل 2020

يناير 13, 2021 - 20:45
القسم:

وقد صُنف بحث الدكتورة خيرية اوحيدة ضمن أفضل 20 بحثا على مستوى العالم في طب الأورام

الدكتورة خيرية اوحيدة أحمد عضو هيئة التدريس بجامعة سرت

تحصلت الدكتورة الليبية خيرية اوحيدة، عضو هيئة التدريس بجامعة سرت، على جائزة العالم 2020، في علم الأورام والطب، من الولايات المتحدة الأمريكية، على بحث علمي في طب سرطان الثدي.

وقالت الدكتورة خيرية في حديث لها مع ليبيا أوبزرفر، أن بحثها صُنِّف من أفضل عشرين بحثا على مستوى العالم في طب الأورام، من قِبَل مركز بحوث الإنجازات الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الدكتورة خيرية أن البحث تناول اكتشاف جين في المرحلة الأولى من سرطان الثدي، وعلاقته بجهاز المناعة، ومنع تحوله إلى مرحلة الانتشار.

وحول أهمية الأبحاث العلمية، بينت الدكتورة أنها تلعب دورا من خلال دراسة الأمراض، وإيجاد علاج لها خاصة المستعصية منها، بالإضافة إلى دورها في الرفع من تصنيف الجامعات. 

وشددت على الحاجة إلى إقامة مراكز أبحاث في ربوع ليبيا، معربة عن أملها في إنشاء مركز في مدينتها، وفي هذا السياق ناشدت الطبيبة الليبية الجهات المعنية بالدولة بتبني مشروع بحثها كي يتسنى لها استكمال المشوار.

وللإشارة، فقد تخرجت الدكتورة خيرية اوحيدة أحمد من كلية الطب البشري سرت، وتحصلت على درجة الماجستير والدكتوراة من جامعة "كوين ماري" لندن، عام 2015.

كما صُنِّف بحثٌ للدكتورة خيرية، كأفضل 20 ورقة بحثية في سرطان الثدي، في مؤتمر سرطان الثدي في بلجيكا 2012.