"السلاك" يستعرض آخر قرارات المجلس الرئاسي والمستجدات السياسية

"السلاك" يستعرض آخر قرارات المجلس الرئاسي والمستجدات السياسية

يوليو 25, 2018 - 12:50
القسم:

أكد الناطق الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي "محمد السلاك" أن المجلس الرئاسي أصدر قرارا بشأن منح الإذن لشركة العامة للكهرباء بالتعاقد مع شركة "جينيرال إليكتريك" الأمريكية.

وأوضح "السلاك" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الثلاثاء بديوان رئاسة الوزراء أن الشركة الأمريكية ستشرف على تنفيذ فك وتركيب والأعمال الفنية وتوريد المعدات الخاصة، والمطلوبة للصيانة والتطوير للوحدات الغازية بمحطات الإنتاج.

وأضاف أنه تم التفاوض مع الشركة الألمانية، والشركة التركية لاستئناف العمل مع الشركة العامة للكهرباء ، مشيرا إلى أن هناك اجراءات لاستكمال المشاريع المتوقفة عن طريق صندوق الجهاد، ومن خلال الصرف من مخصصات الشركة العامة للكهرباء.

وتناول "السلاك" لقاء السراج مع وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا والوفد المرافق لها، مشيرا إلى أن الوفد الإيطالي أكد على دعم بلاده لجهود المصالحة الوطنية في ليبيا واستكمال العملية السياسية التوافقية بين الأطراف الليبية كافة.

وأضاف "السلاك" أنه تم التفاهم حول دعم إيطاليا لقطاع الصحة في ليبيا والتعاون في المجال الطبي وكذلك علاج المصابين والجرحى من كل المدن والمناطق الليبية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة ملف التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم مراكز الايواء، إضافة إلى دعم خفر السواحل والبحرية الليبية في مجال التدريب وتأهيل العناصر الليبية وتزويده بالمعدات اللازمة.

وأوضح السلاك، أنه جرى التأكيد علي ضرورة معالجة المشكلة من جذورها المتمثلة في دول المصدر التي تخرج منها أفواج المهاجرين واتخاذ ليبيا كمنطقة عبور نحو أوروبا ومساعدة ليبيا في مراقبة الحدود الجنوبية.

وقال السلاك إن رئيس المجلس الرئاسي جدد تأكيده على رفضه القاطع حول مسألة توطين المهاجرين في ليبيا.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء التطرق إلى مسألة الرفع الجزئي لحظر التسليح لتزويد خفر السواحل والقوات البحرية بالأسلحة والمعدات اللازمة لمواجهة الإشكالية وإمكانية مساعدة ايطاليا في تحقيق ذلك، وتفعيل معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية.

كما تطرق "السلاك" لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له إلى طرابلس، والتي جرت خلالها مباحثات حول تطورات العملية السياسية وضرورة الالتزام بالاستحقاق الانتخابي وفقا لمخرجات اتفاق باريس.

وقال إنه جرى عقد اجتماع عسكري ليبي – فرنسي بحضور وزير الدفاع المكلف وحيدة نجم، ورئيس الأركان اللواء عبد الرحمن الطويل، ورئيس أركان القوات البحرية، وآمر القوات الخاصة بالبحرية الليبية.

 وبيّن "السلاك" أن الاجتماع ناقش توحيد المؤسسة العسكرية وما تم إنجازه في هذا الإطار من خلال مباحثات القاهرة، وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين في الشأن العسكري، وخاصة في مجال التدريب والتأهيل.

وجدد "السلاك"، تأكيد السراج على دعمه الكامل للعملية الانتخابية الدستورية والبرلمانية والرئاسية والبلديات، مشيرا إلى تخصيص ميزانية للمفوضية العليا للانتخابات بقيمة 66 مليون دينار، بالإضافة إلى تسليم مبنى جديد للمفوضية.