الاتفاقية الأمنية محور محادثات معيتيق دي مايو في روما

الاتفاقية الأمنية محور محادثات معيتيق دي مايو في روما

يناير 14, 2021 - 00:43
القسم:

جاء ذلك خلال زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي إلى روما, بحث خلالها مع عدد من المسؤولين تطورات الوضع في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق أمس الثلاثاء بوزير الشؤون  الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو بقصر فارنيزينا بروما، لمناقشة آخر تطورات الوضع السياسي الليبي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد دي مايو خلال اللقاء، دعم إيطاليا الكامل لعملية الحوار بين الليبيين تحت رعاية الأمم المتحدة الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر 2021، وفق بيان صادر عن الخارجية الإيطالية.

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على ضرورة تسريع عملية الحوار السياسي من خلال نهج شامل وبنَّاء، بهدف توحيد مؤسسات الدولة، مشددا على أهمية  التزام كافة الأطراف باتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة العسكرية 5+5، بسحب المرتزقة وفتح الطريق الساحلي. 

وأعرب وزير خارجية إيطاليا عن رفض بلاده القاطع لجميع أشكال التدخل الخارجي في ليبيا كما أكد على اهتمام إيطاليا بتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والأمن والهجرة، مع مراجعة مذكرة التفاهم الثنائية لعام 2017.

يشار إلى أن نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق وصل أول أمس الإثنين إلى العاصمة الإيطالية روما في زيارة التقى خلالها  مع عدد من المسؤولين لبحث الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.