توقيع اتفاقية لتعزيز الصحة العامة عبر الاتصالات

توقيع اتفاقية لتعزيز الصحة العامة عبر الاتصالات

يناير 15, 2021 - 10:32
القسم:

جاء ذلك خلال ورشة عمل الخميس حول استخدام الرسائل النصية للتوعية الصحية 

اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة والهيئة العامة للاتصالات حول تعزيز الصحة العامة طرابلس 1-14-2021

وقعت وزارة الصحة اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية، واللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا، لفتح آفاق التعاون بين الجهات في مجال تعزيز الصحة العامة، عبر استخدام الرسائل النصية التوعوية.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل التي أقيمت أمس الخميس، بفندق المهاري، نظمها مكتب التعاون الدولي بوزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وجمعية القلب الليبية، ومنظمة الصحة العالمية، وبحضور مجموعة من الخبراء في الصحة العامة والأمراض المزمنة، وفقا لوزارة الصحة بحكومة الوفاق.

وتهدف المبادرة إلى الوصول عبر شبكات الهاتف الوطنية لأكبر عدد ممكن من المواطنين، لتلقي خدمة الرسائل النصية التوعوية القصيرة، وذلك من أجل زيادة الوعي بمخاطر الأمراض غير المعدية ومضاعفاتها.

كما تسعى المبادرة إلى تغيير  بعض السلوكيات باتجاه نظام غذائي أكثر صحة، بالإضافة إلى تعزيز النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين، والتحكم في ضغط الدم، ومرض السكري، خاصة سكان المناطق النائية والريفية.

ووفقا لوزارة الصحة، فستستهدف الخدمة أيضا، جميع مشتركي ليبيانا والمدار للتسجيل في حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد (Covid 19)، كما سيتلقى المستخدمون رسائل حول مرضى ارتفاع ضغط الدم وجائحة كورونا، ومرضى السكري وجائحة كورونا، وأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مراحل وحملات أخرى تحدد لاحقاً.

وأوضحت الوزارة أن المدة الزمنية لكل مرحلة ستسغرق ما بين 6 إلى 8 أسابيع بمعدل 3 إلى 4 رسائل أسبوعياً، وأشارت إلى أنه تم عرض ومراجعة الرسائل النصية المُعدة سابقاً من الناحية العلمية واللغوية.