غوتيريش يرشح مبعوثه إلى لبنان لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

غوتيريش يرشح مبعوثه إلى لبنان لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

يناير 15, 2021 - 19:08
القسم:

وقد أُمهل أعضاء مجلس الأمن مهلة حتى مساء الجمعة لإبداء اعتراض على هذا التعيين

رشح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مبعوثه إلى لبنان "يان كوبيش" لتولي منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا، وفق ما أفادت به وكالة الأناضول.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية بأن الأمين العام أرسل الخميس، خطابا رسميا في هذا الصدد، لرئيس مجلس الأمن الدولي، السفير طارق الأدب، والذي تتولى بلاده تونس الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن الشهر الجاري. 

وأوضحت المصادر التي لم تكشف الوكالة عن هويتها، أن أعضاء مجلس الأمن (15 دولة) مُنِحوا مهلة حتى الساعة الخامسة مساء، غدا الجمعة، بتوقيت نيويورك، لإبداء اعتراضهم على هذا التعيين، إن وُجد".

ومنذ استقالة اللبناني غسان سلامة من مهمته في ليبيا، مارس الماضي"لأسباب صحية"، فشل مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول مرشح لتولي هذا المنصب، خاصة مع تمسك الدول الإفريقية على ضرورة تعيين شخص منحدر من هذه القارة.

وفي سبتمبر 2020  قرر مجلس الأمن تعيين مبعوثين إلى ليبيا؛ مبعوث لتنفيذ العملية السياسية والمفاوضات الدولية، وآخر لتنسيق الأنشطة اليومية للبعثة.

وفي ديسمبر المنصرم سمَّى غوتيريش البلغاري "نيكولاي ملادينوف" مبعوثا أمميا خاصا إلى ليبيا، قبل أن يعلن الأخير في نهاية الشهر ذاته تنحيه عن المنصب "لأسباب عائلية".