الكبير: ما فتحه المصرف من اعتمادات لاستيراد الدقيق يتناسب مع الاستهلاك المُعتاد

الكبير: ما فتحه المصرف من اعتمادات لاستيراد الدقيق يتناسب مع الاستهلاك المُعتاد

يناير 17, 2021 - 18:00
القسم:

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إن ما فتحه المصرف من اعتمادات مستنديّة خلال العام الماضي 2020 لاستيراد الدقيق، يتناسب مع المقدار الاستهلاكي المعتاد في ليبيا.

ونفى المصرف في بيان مُتداولٍ الأحد، أنْ يكون قد فتح أي اعتمادات مُستنديّة؛ لاستيراد سلع ليست مهمّة، بعكس الاتهامات التي تلقّاها من جهات عدّة، بينها نقابة الخبّازين.

وأكّد أنّ المصارف التابعة له بدأت بيع النقد الأجنبي لكافة الأغراض من بينها الدقيق، تنفيذا لقرار تعديل سعر صرف الدينار، الذي أقرّه المصرف في ديسمبر الماضي، وبدأ العمل به في الـ 3 من يناير الجاري.

ونبّه المصرف المركزي إلى أنّ رصيد ليبيا من النقد الأجنبي لدى المصرف الخارجي هو رصيد لعائدات سياديّة، وأن استخدامه يمثّل مخالفة جسيمة للقانون المالي ولضوابط الإنفاق العام، وذلك في معرض ردّه على بيان مُتداول للمجلس الرئاسي ذكر فيه الأخير أنّه سيستخدم الرصيد المُتاح للحكومة لتوفير مادّة الدقيق؛ لحماية المواطنين من أزمة غذائيّة.

كما جدّد مصرف ليبيا المركزي في بيانه، دعوته إلى ضرورة ضبط حدود ومنافذ ليبيا؛ للحدّ من تهريب السلع والتي من بينها مادّة الدقيق.

وأغلقت معظم المخابز أبوابها أمام المواطنين منذ الخميس الماضي، في حين رفعت مخابز أخرى سعر بيع الرغيف؛ لما عزته نقابة الخبّازين إلى ارتفاع سعر الدقيق ونقصه في البلاد، مُشيرة إلى أنّ المصرف المركزي لم يفتح أي اعتمادات لاستيراد الدقيق منذ أغسطس 2020.