مدير أمن بنغازي "يشتكي" من الانفلات الأمني ويطالب الناس بحماية ممتلكاتهم

مدير أمن بنغازي "يشتكي" من الانفلات الأمني ويطالب الناس بحماية ممتلكاتهم

يناير 17, 2021 - 21:06
القسم:

لا يكاد يمر يوم "دون ضحية" تتعرض للقتل أو الخطف أو السلب أو التعذيب بحسب ما صرح به مدير أمن بنغازي

انتقد العقيد ونيس الشكري مدير أمن ‎بنغازي مظاهر الانفلات الأمني في المدينة التي وصلت إلى مستويات تعكس حالة الفوضى للأجهزة الأمنية المناط بها حفظ الأمن وحماية المدنيين حسب رأيه.

وقال الشكري في تصريحات تناقلتها صفحات ووسائل إعلامية عدة "إن ما يحدث من إرباك في الأداء الأمني يعود بالأساس إلى تداخل الاختصاصات وتعدد الأجهزة الأمنية التي تتجول أغلبها بسيارات مدنية ولاتحمل اسم الجهة وتبعيتها"، مضيفا أن ذلك سمح "للمجرمين والجهات المخربة" باستغلال الوضع للنيل من المدينة.

وأقر المسؤول الأمني بأنه لا يكاد يمر يوم "دون ضحية" تتعرض للقتل أو الخطف أو السلب أو التعذيب مطالبا بوقفة جادة لمعالجة هذا الانفلات وتحقيق الاستقرار.

وأصدر الشكري أوامره باعتبار كل سيارة معتمة مشروع جريمة وأن يتم تطبيق التعليمات بكل "غلظة وحزم"، مشددا على عدم استثناء أي مركبة سواء كانت عسكرية أو مدنية بغض النظر عن تبعيتها وعمن يقودها.

كما أصدر توجيهاته بتفتيش محال بيع كماليات السيارات وضبط وسائل التعتيم ومصادرتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابها.

وفي ظل هذا الوضع الأمني المتردي دعا الشكري المدنيين من أصحاب المحلات وأهالي المناطق إلى تركيب كاميرات مراقبة وحراسة شوارعهم، بل واستيقاف كل سيارة غريبة عن الحي والتحقق من حاجة ووجهة سائقها.

وتشهد مدن الشرق الليبي الواقعة تحت سيطرة حفتر انفلاتاً أمنياً وتفشياً للعصابات المسلحة، فيما وثقت العديد من المنظمات الحقوقية جرائم الاغتيالات والاعتقالات والتعذيب والنتكيل بالجثث التي يرمى بها على قارعة الطريق.

وإلى جانب تفشي الجريمة تعاني المنطقة الشرقية من سطوة ميليشيات حفتر التي تمارس الابتزاز المنظم وجرائم الحرابة والقتل ومداهمة المنازل واختطاف المواطنين، ناهيك عن الاشتباكات التي تندلع بين هذه الميليشيات بين الحين والآخر.