الرئاسي ينشئ جهاز دعم الاستقرار ويكلّف عبدالغني الككلى برئاسته

الرئاسي ينشئ جهاز دعم الاستقرار ويكلّف عبدالغني الككلى برئاسته

يناير 18, 2021 - 19:41
القسم:

يُمكن لجهاز دعم الاستقرار المساهمة في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعيّة، وفي أي مهام أخرى تسند له من المجلس الرئاسي وفقا للتشريعات النافذة

كلّف المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في قرار الاثنين، عبدالغني الككلي برئاسة جهاز دعم الاستقرار.

وشمل القرار الذي يحمل الرقم (38) للعام 2021، في مادّته الثانية تكليف كل من أيوب أبوراس وحسن أبوزريبة وموسى مسموس بمهام نوّاب رئيس الجهاز.

وتقضي المادة الثالثة من نصّ القرار بأن يكون المقرّ الرئيسي للجهاز في طرابلس، مع جواز إنشاء فروع أو مكاتب له بالمدن أو المناطق الأخرى بقرار من رئيس المجلس الرئاسي بناء على اقتراح من رئيس الجهاز.

ووفق المادّة الرابعة من القرار، يتولى الجهاز اختصاصات تعزيز الإجراءات الأمنيّة الكفيلة بحماية المقرات الرسمية للدولة من أية تهديدات أمنية.

كما أنّ من مهام جهاز دعم الاستقرار تعزيز حماية المسؤولين كلما تطلب الأمر ذلك، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

ومن اختصاصات الجهاز تأمين وحماية الاحتفالات والمناسبات الرسميّة، وكذلك النشاطات الشعبيّة، ونشاط مؤسسات المجتمع المدني المأذون لها من الجهات المختصة.

ويسمح القرار للجهاز بالمشاركة كلما اقتضت الضرورة في تنفيذ العمليات القتالية بما في ذلك عمليات الاقتحام والمداهمة والملاحقة الأمنية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

ويقضي القرار لجهاز دعم الاستقرار بمكافحة الشغب، وفضّ الاشتباكات التي ينفذّها المسلّحون الخارجون عن القانون في المدن والقرى الليبية بالتعاون مع مديريات الأمن والأجهزة المختصة بالمدينة.

ومن مهامه أيضا، المشاركة في عمليات القبض وملاحقة المطلوبين في القضايا التي تهدد الأمن القومي للدولة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية، ونشر الوعي الأمني في المجتمع وتنبنّي ثقافة عدم الاحتكام للسلاح.

كما يُمكن لجهاز دعم الاستقرار المساهمة في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعيّة، وفي أي مهام أخرى تسند له من المجلس الرئاسي وفقا للتشريعات النافذة، بحسب القرار.