ملتقى الحوار السياسي يصوت على آلية اختيار السلطة التنفيذية

ملتقى الحوار السياسي يصوت على آلية اختيار السلطة التنفيذية

يناير 19, 2021 - 17:18
القسم:

واعتمد الملتقى الآلية بنسبة تصويت بلغت 73%

صورة أرشيفية لأحد جولات الحوار الليبي

صوت 73%  من أعضاء ملتقى الحوار السياسي في ليبيا على آلية اختيار السلطة التنفيذية المكونة من مجلسٍ رئاسي جديد ورئيس حكومة وحدة وطنية.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها اليوم الثلاثاء إن 72 عضوا شاركوا في عملية التصويت التي استغرقت 24 ساعة بدءاً من يوم الإثنين وحتى صباح الثلاثاء، وأسفرت عن إقرار الآلية ب 51 صوتا، فيما رفض 19 عضواً الآلية الجديدة وامتنع عضوان عن التصويت.

وتنص الآلية الجديدة على أن يختار كل إقليم من الأقاليم الثلاثة في الملتقى ممثلهم في المجلس الرئاسي معتمدين على مبدأ التوافق في الاختيار (70%)، وإذا تعذر ذلك يتم اللجوء إلى آلية بديلة.

وتشترط الآلية البديلة حصول القائمة التي تدخل القاعة للتصويت على 17 تزكية (8 من الغرب، 6 من الشرق و 3 من الجنوب)، على أن تفوز القائمة التي تحصل على نسبة 60% من أصوات القاعة في الجولة الأولى.

وأوضحت البعثة أنه في حال لم تحصل أي من القوائم على هذه النسبة تتنافس في الجولة الثانية القائمتان اللتان حصلتا على النسبة الأعلى، على أن يتم اختيار القائمة الفائزة بـ  50% + 1  من الأصوات في الجلسة العامة.

هذا وقد جرت عملية التصويت بعد الاتفاق على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة، والتي توصلت إليها اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف 16  يناير الجاري.