مخرجات بوزنيقة: تشكيل فِرق عمل مصغرة لتسمية شاغلي المناصب السيادية

مخرجات بوزنيقة: تشكيل فِرق عمل مصغرة لتسمية شاغلي المناصب السيادية

يناير 23, 2021 - 19:06
القسم:

وشهدت مدينة بوزنيقة المغربية مساء الجمعة انطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، امتدت ليومين

اتفقت الأطرافُ الليبية المشاركة في محادثات بوزنيقة في المغرب على تشكيل فِرق عمل مصغرة لتسمية شاغلي المناصب السيادية.

وأكد المشاركون في البيان الختامي مساءَ اليوم السبت على ضرورة مراعاة التوازن الجغرافي في مسار التعيينات، إلى جانب الكفاءة، على أن تتم مدة المناصب السيادية بانتهاء المرحلة التمهيدية.

وأفضت جلسة الحوار بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في مدينة بوزنيقة المغربية ظهر اليوم إلى الاتفاق على توزيع المناصب السيادية السبعة بين الأقاليم الثلاثة (طرابلس، برقة، فزان).

وطبقاً للتفاهمات التي توصل إليها الطرفان فقد تقرر تولي إقليم طرابلس مناصب المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والنائب العام وديوان المحاسبة، فيما سيؤول مصرف ليبيا المركزي وهيئة الرقابة الإدارية لممثلين عن إقليم برقة، ومنصبا المحكمة العليا وهيئة مكافحة الفساد لإقليم فزان.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بورويطة قد أشار في تصريحاتٍ اليوم السبت إلى وجود "عناصر تدعو للتفاؤل" في الحوار السياسي الليبي، وتطورٍ على عدة مستويات.

وأكد بورويطة على تمسك المغرب بالشرعية المؤسساتية وانفتاحها في ذات الوقت على كل الفاعلين الليبيين.

وشهدت مدينة بوزنيقة المغربية مساء الجمعة، انطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بعد يومين على اتفاق أطراف الحوار الليبي في مصر على إجراء استفتاء حول الدستور، قبل الانتخابات، المقرر تنظيمها، في 24 ديسمبر القادم.