ماذا يحدث على منصات التواصل الليبية؟

ماذا يحدث على منصات التواصل الليبية؟

يناير 23, 2021 - 23:15

عماد الدين المنتصر | عضو مجلس العلاقات الليبية الأمريكية

لنفهم ماذا يحدث في منصات التواصل الإجتماعي الليبية

مركز الدراسات الإفريقية في وزارة الدفاع الأمريكية:

9 اكتوبر 2020

1- هناك عمل مخابراتي الكتروني على درجة عالية من التنسيق بين مصر والسعودية والإمارات لدعم عملية الكرامة والتمويه على الوجود الروسي في ليبيا

2- بدأت الدعاية الالكترونية الموجهة لليبيا بدعم سعودي اماراتي في التويتر منذ سنة 2014 وذلك "لإغراق "اية اصوات معارضة لسياساتهما على منصة تويتر

3- منذ سنة 2019 بدأت هذه المخابرات الالكترونية بإعطاء بعد وطني تاريخي لعمليات حفتر بالتركيز على الوجود الإيطالي والتذكير بجهاد عمر المختار ضد الطليان.

4- بعد التدخل التركي اتجهت الحسابات الوهمية لتأجيج الأفكار القومية العربية والتذكير "بالاستعمار العثماني" والتوعد بجعل ليبيا "مقبرة للأتراك".

5- كان التدخل الروسي الالكتروني اشد مهنية واكثر تأثيرا حيث اعتمدت قوة الفاغنر الروسية على توظيف ليبيين داخل ليبيا يعملون في جماعات منظمة تركز على صفحات الفيس بوك ويعتمد هؤلاء على معرفتهم الدقيقة بالحساسيات المحلية والمظالم والأحقاد الداخلية وإعادة تدوير الصراعات المدفونة القديمة وتسخير ذلك كله لصالح روسيا.

5- مقارنة بما تقوم به روسيا والإمارات فإن جهود حكومة الوفاق وقطر وتركيا في هذا المجال لا تزال محدودة وتعتمد على تناول الأحداث في القنوات والجرائد الرسمية.

المصدر : القاء الضوء على التضليل الاعلامي في ليبيا

ملاحظة: المقالات المنشورة تعبر فقط عن وجهة نظر كتّابها