الوطنية للنفط: إيرادات ديسمبر بلغت مستويات قياسية

الوطنية للنفط: إيرادات ديسمبر بلغت مستويات قياسية

يناير 24, 2021 - 12:25
القسم:

يتم ايداع هذه الإيرادات بحساب المؤسسة الوطنية للنفط  لدى المصرف الليبي الخارجي تماشياً مع الترتيبات  الوقتية المعمولة حالياً

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن الإيراد العام لشهر ديسمبر الماضي من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية تجاوزت المليار دولار أمريكي.

وقالت المؤسسة في بيان لها أمس السبت أن إيرادات الشهر الماضي بلغت (1,115,210,431.95) دولار امريكي ، مشيرة إلى أنه يتم ايداع هذه الإيرادات بحساب المؤسسة الوطنية للنفط  لدى المصرف الليبي الخارجي تماشياً مع الترتيبات  الوقتية المعمولة حالياً. 

وأشارت المؤسسة أن هذه الإيرادات لا تتضمن الضرائب والإتاوات إضافة الى أن هناك مدفوعات تمت تخص مشتريات الغاز الطبيعي للسوق المحلي من شركاء شركة الواحة للنفط التي  بلغت قيمتها 13.6 مليون دولار أمريكي.

ونقلت المؤسسة عن رئيسها مصطفى صنع الله قوله إن هذه الزيادة في الإيرادات جاءت نتيجة زيادة معدلات الإنتاج في أوقات قياسية وذلك بفضل جهود المؤسسة الوطنية للنفط وشركاتها وعامليها في مختلف مناطق عملياتها .

ونبه صنع الله إلى أن صادرات شهر يناير ستنخفض لأسباب تخفيض إنتاج شركة الواحة بمعدل 200 ألف برميل يومياً وذلك لحين  انتهاء أعمال الصيانة ،لافتاً إلى أن فِرقَ الصيانة تسعى إلى تقليص المدة المتوقعة  للحد الأدنى ، وأرجع ذلك إلى غياب الميزانيات المتعلقة بصيانة أصول المؤسسة الأمر الذي ينعكس سلباً على  إيرادات شهر يناير الجاري.

وأضاف مصطفى صنع الله قائلا: " بالرغم من التخبط والبيروقراطية من بعض دوائر اتخاذ القرار في الدولة  في  شأن تسييل الميزانيات الملحة التي لازالت عالقة حتى الآن ،  إلا أن المؤسسة الوطنية للنفط  ستتعامل مع التحديات  انطلاقاً من شعورها  بالمسئوولية تجاه  المواطن البسيط وتحث مؤسسات الدولة الأخرى على التحلي بروح المسؤولية وتنفيذ التدابير الحكيمة خدمة للوطن.  

وأشارت المؤسسة إلى أنها مستمرة في الإعلان عن عائدات النفط بكلِّ شفافية، وذلك تماشياً مع مبادئها  بالإفصاح و الشفافية الذي لطالما  دأبت  في انتهاجه منذ يناير 2018 وواصلت العمل به إلى يومنا هذا.