"الأعلى للقضاء" يرفض مخرجات ملتقى الحوار السياسي

"الأعلى للقضاء" يرفض مخرجات ملتقى الحوار السياسي

يناير 24, 2021 - 18:17
القسم:

المجلس الأعلى للقضاء أكّد أنَّه لن يقف متفرجا على أي اعتداء يمسُّ استقلاله ووحدته دون سند دستوري أو قانوني، محذرا المتحاورين في الملتقى السياسي بأنه سيتخذ الخطوات اللازمة لوقف أي مساس بكيانه

أعلن المجلس الأعلى للقضاء في بيان الأحد، رفضه لما حصل في ملتقى الحوار السياسي الليبي من مُحاصصة مناطقيَّة خاصَّة فيما يتعلَّق بالمناصب القضائيَّة.

واعتبر البيان إدخال المناصب القياديَّة ضمن المُحاصصة تدخُّلاً سافرًا في القضاء، وانتهاكاً لاستقلاله وحياده, مُضيفا أنَّ ما جرى في أبوزنيقة المغربيَّة هو مُحاولة لضرب النسيج القضائي المُتماسك شرقاً وغرباً وجنوباً، على حد تعبيره.

وشدَّد البيان على أنَّ استقلال السلطة القضائيَّة يُعدُّ من المبادئ الدستوريَّة المُصانة، لافتاً إلى أن أعمال ورئاسة الهيئات القضائية منظَّمة بنصوص قانونيَّة، ولن تأخذ برأي أي مجموعة مالم يكن صادراً عن مجلسٍ تشريعي منتخب موحد.

وأكَّد المجلس الأعلى للقضاء في بيانه أنَّه لن يقف متفرجا على أي اعتداء يمسُّ استقلاله ووحدته دون سند دستوري أو قانوني، محذرا المتحاورين في الملتقى السياسي بأنه سيتخذ الخطوات اللازمة لوقف أي مساس بكيانه.

واتَّفق وفدا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة خلال اجتماعهما في أبوزنيقة السبت، على توزيع المناصب السياديَّة السبعة في ليبيا بين الأقاليم الثلاثة خلال الفترة الانتقاليَّة المُقبلة.