الوطنية لحقوق الإنسان تتضامن مع الأعلى للقضاء في رفض مخرجات ملتقى الحوار

الوطنية لحقوق الإنسان تتضامن مع الأعلى للقضاء في رفض مخرجات ملتقى الحوار

يناير 24, 2021 - 22:17
القسم:

اللجنة استهجنت منطق المحاصصة السياسية والمناطقية والجهوية التي تحاول الأطراف السياسية إقحام مؤسسة القضاء فيها

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيان اليوم الأحد، عن تضامنها ودعمها لبيان المجلس الأعلى للقضاء حول مخرجات الحوارات السياسية في بوزنيقة.

وأكدت اللجنة رفضها لمخرجات الحوار السياسي فيما يتعلق بالسلطة القضائية، معتبرة ذلك تدخلاً ومساساً بسيادة واستقلال السلطة القضائية.

كما أعربت عن استهجانها "لمنطق المحاصصة السياسية والمناطقية والجهوية التي تحاول الأطراف السياسية إقحام مؤسسة القضاء فيها".

وأكد البيان بأن القضاء الليبي هو المؤسسة الوحيدة التي بقيت موحدة خلال هذه المرحلة العصيبة التي تشهدها ليبيا، مشددا أنها صمام الأمان لضمان وحدة السلطة القضائية بجميع مكوناتها.

ورفض البيان التدخل في شؤون السلطة القضائية شكلا وموضوعا، لأن ذلك يتناقض مع مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء، و يعرقل بناء دولة القانون و المؤسسات، وفق البيان.

وأكدت  اللجنة تضامنها ودعمها الكامل للسلطة القضائية الليبية بما يكفل استقلاليتها بكافة أجهزتها وبما يعزز العدالة والاستقرار في ليبيا.

يذكر أن المجلس الأعلى للقضاء أعلن في بيان له اليوم الأحد رفضه لما حصل في ملتقى الحوار السياسي من المحاصصة المناطقية وخاصة بما يتعلق بمنصب السلطة القضائية.