نُوّاب يرفضون مبدأ المحاصصة والجغرافيا في شغل المناصب السيادية

نُوّاب يرفضون مبدأ المحاصصة والجغرافيا في شغل المناصب السيادية

يناير 25, 2021 - 23:55
القسم:

النواب أشاروا إلى أنّ المجلس الأعلى للدولة هو سلطة استشاريّة لا تملك حق سنّ القوانين والأحكام فوق الدستورية، وأن ما بدر من بعض النّواب لا يتعدّى كونه مجرد حوار، وأن المجلس غير ملزم بأي اتفاق أو تفاهم

أبدى 42 عضوا بمجلس النواب في بيان الاثنين، رفضهم اعتماد مبدأي المحاصصة والجغرافيا لاختيار شاغلي المناصب السيادية، مُشدّدين على ضرورة الخضوع لمعايير الكفاءة والنزاهة والمهنية عند اختيار شاغلي تلك المناصب.

وقال النّواب إن نظام المُحاصصة الذي اتفق عليه أعضاء لجنتي الحوار بمجلسي النواب والدولة في أبوزنيقة المغربية، هو انتهاك لحق المساواة بين المواطنين والذي من شأنه إضعاف هذه المؤسسات السيادية، والحد من أدائها، لأن شاغليها سيخضعون لمبدأ الجهوية وليس القانون.

وأضافوا أنّ لجنتيْ الحوار بمجلسي النواب والأعلى للدولة غير مخولتين بتوقيع أي اتفاقيات أو إتمام أي تفاهمات، بل أن مهمتهما تقتصر على تقديم المقترحات والعودة بها لعرضها على مجلسيهما.

كما أشار النواب في بيانهم إلى أنّ المجلس الأعلى للدولة هو سلطة استشاريّة لا تملك حق سنّ القوانين والأحكام فوق الدستورية، وأن ما بدر من بعض النّواب لا يتعدّى كونه مجرد حوار، وأن المجلس غير ملزم بأي اتفاق أو تفاهم.