ويليامز تجدد مطالبتها بخروج كافة المرتزقة من ليبيا

ويليامز تجدد مطالبتها بخروج كافة المرتزقة من ليبيا

يناير 29, 2021 - 11:55
القسم:

الإحاطة هي الأخيرة لستيفاني قبل مباشرة المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا "يان كوبيش" لمهامه

ستيفاني ويليامز خلال احاطتها لمجلس الأمن (الخميس)

طالبت المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، مجدداً بخروج كل المرتزقة من البلاد في أسرع وقت ممكن.

جاءت هذه المطالبة خلال إحاطة أدلت بها "ويليامز" أمام مجلس الأمن عبر تقنية الفيديو، حيث أكدت على أن "اتفاق وقف إطلاق النار لا يزال قائما وأن اللجنة العسكرية (5+5) تعمل على إخراج المرتزقة من البلاد"، والتي تضم 5 خبراء عسكريين من قوات الجيش وخمسة آخرين يتبعون ميليشات حفتر.

وشددت "ويليامز" على أنه "يتعين الآن على مجلس الأمن أن يشير بوضوح إلى دعم الحكومة الموحدة الليبية الجديدة من خلال إصدار قرار يدعو إلى حل كل المؤسسات التنفيذية الموازية"، كاشفة بأنها ستتوجه إلى جنيف، الجمعة، لعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف الليبية، وأضافت: "نتوقع نتائج كبيرة ولكن المسؤولية تقع على عاتق الجميع".

ورحبت المبعوثة الأممية بالخطوات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذت من الطرفين، مشيرة إلى أن "الشهر الماضي شهد إصلاحات اقتصادية ومالية غير مسبوقة وتوصلت الأطراف الليبية المعنية إلي ترتيبات بشأن الميزانية".

كما طالبت، ستيفاني ويليامز، مجلس الأمن بإصدار قرار لحل كل "المؤسسات التنفيذية الموازية" في البلاد، وتوحيدها تحت مظلة حكومة موحدة.

يذكر أن أن مجلس الأمن الدولي كان قد وافق على تعيين الأمين العام للأمم المتحدة للدبلوماشي السلوفاكي "يان كوبيش" مبعوثاً أممياً جديداً لدى ليبيا هو السابع في خلال عشر سنوات، خلفاً للبناني غسان سلامة الذي اعتذر لأسباب صحية في مارس من العام الماضي.