غوتيريش يطالب القوات الأجنبية بالرحيل و"ترك الليبيين وشأنهم"

غوتيريش يطالب القوات الأجنبية بالرحيل و"ترك الليبيين وشأنهم"

يناير 29, 2021 - 18:46
القسم:

وشدد  على  أن التقدم الذي أحرزه الليبييون يستدعي أن تقوم كل الأطراف الخارجية المنخرطة في الأزمة الليبية بدورها أيضا

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش القوات الأجنبية والمرتزقة بالانسحاب من ليبيا، وقال إن الليبيين "أثبتوا بالفعل أنهم  قادرون على معالجة مشاكلهم إذا تركوا وحدهم".

وأشاد غوتيريش في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الخميس، "بالجهد الذي يبذله الليبيون من أجل العمل معا"، معربا عن أمله في أن يتم احترام ذلك، وهذا يتطلب تحرك جميع القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب أولاً إلى بنغازي وطرابلس، ومن هناك الرحيل وترك الليبيين وشأنهم، وفق قوله.

وأشار إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة تمكنت من التواصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والحفاظ عليه، في حين نجح منتدى الحوار السياسي الليبي في التوافق على قضايا رئيسية، كالانتخابات وطبيعة كيان الحكم الانتقالي، إلى معايير تشكيل ذلك الكيان والحوكمة، إضافة إلى التقدم في الملف الاقتصادي.

وشدد الأمين العام على أن هذا التقدم الذي أحرزه الليبييون يستدعي أن تقوم كل الأطراف الخارجية المنخرطة في الأزمة الليبية بدورها أيضا.

ومع انتهاء المهلة المحددة لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا السبت الماضي  لم يصدر أي إعلان عن رحيل أو تفكيك هذه القوات.

وبثت قناة "سي إن إن" الأمريكية في 22 من الشهر الجاري -أي قبل انتهاء المهلة بيوم- صورا التقطت بأقمار اصطناعية تظهر خندقا ضخما حفرته قوات فاغنر في محيط مدينة سرت، فيما نقلت القناة عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله، إن هذا دليل على أن هؤلاء المرتزقة "ينوون البقاء لفترة طويلة".