أبرزها فقر الدم.. تعرّف على الأمراض التي تكشف عنها برودة الجسم

أبرزها فقر الدم.. تعرّف على الأمراض التي تكشف عنها برودة الجسم

يناير 30, 2021 - 10:26
القسم:

من الطبيعي أن نشعر بالبرد في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة حرارة الطقس، ولكن ما يدعو للقلق هو الشعور الدائم بالبرودة، نظرًا لخطورة الأمراض التي يكشف عنها هذا العرض.

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ببرودة في اليدين والقدمين؛ لتراجع التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف، نتيجة نقص الهيموغلوبين بالدم والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وقد تكون برودة الجسم علامة على أن الغدة الدرقية لا تفرز ما يكفي من الهرمونات، وهي مشكلة صحية تعرف باسم “قصور نشاط الغدة الدرقية”، ومن أعراضها: الإعياء وجفاف الجلد والنسيان والإمساك وزيادة الوزن.

كما أنّ البرد الدائم هو مؤشر على الإصابة بفقد الشهية العصبي، وهو نوع من اضطرابات الأكل، يجعل المرضى يعزفون عن تناول الطعام، خوفًا من زيادة الوزن؛ مما يؤدي إلى الشعور ببرودة الجسم وانخفاض الطاقة والدوار.

ومن الأمراض الخطيرة التي تكشف عنها برودة القدمين تصلّب الشرايين، لأن ضيق الأوعية الدموية بسبب البلاك المتراكم بها نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، يقلل من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما الأطراف السفلية.

وهناك مرض نادر يدلّ عليه البرد الدائم، وهو مرض  "رينود" الذي يسبب ضيق الأوعية الدموية الطرفية، ومع قلة تدفق الدم الواصل إلى اليدين والقدمين، يشعر المريض ببرودة وتنميل ووخز بالأطراف، فضلًا عن تلونها باللون الأزرق.

وقد يُلحق السكري الضرر بصحة الكلى، ويصيبها بمرض يعرف باسم “اعتلال الكلى السكري”، وبرودة الأطراف من أبرز الأعراض المصاحبة له.

وليست الكلى العضو الوحيد الذي يتضرر جراء الإصابة بالسكري، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة إلى الإصابة بالاعتلال العصبي، أي تلف الأعصاب الموجودة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك أعصاب الساقين؛ مما يؤدي إلى برودة الأطراف.